Close ad

الأسماء المتشابهة وتناول اللبن بالملعقة واختبارات الزواج.. 30 عادة غريبة لن تجدها إلا في روسيا

4-3-2018 | 16:22
الأسماء المتشابهة وتناول اللبن بالملعقة واختبارات الزواج  عادة غريبة لن تجدها إلا في روسياالزواج في روسيا
محمود سعد دياب

روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ أكثر من 17 مليون كم مربع، هذا الامتداد الشاسع جعلها أقرب لقارة ضخمة مملوءة بالعادات والتقاليد التي قد يراها كثيرون من سكان العالم غريبة وفي بعض الأحيان لا تصدق.

موضوعات مقترحة

 

في هذا التقرير نحاول رصد أبرز تلك العادات الغريبة التي نشرها المركز الثقافي الروسي بالقاهرة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":

 

أبواب معدنية محكمة الغلق ومفاتيح طويلة

الأبواب المعدنية للشقق السكنية في روسيا يجب أن تكون سميكة بشكل مبالغ فيه وعليها قفلان على الأقل، ويبدو هذا أمرا عاديا في روسيا بهدف الحماية، فضلا عن مفاتيح طويلة بطول راحة اليد، ولا يعرف أحدًا سبب الاضطرار لحمل مفتاح بذلك الحجم.


احدى المتزلجات الروس

المراة الروسية قديمآ

ارتداء التنورة القصيرة في الشتاء

الروسي مهما بلغ مستواه المادي لابد أن يكون مهتمًا بشكله الخارجي ومحافظًا على أناقته، حيث لا تجد الفتيات مشكلة في ارتداء "التنورة" القصيرة رغم البرودة القارصة وتساقط الثلوج في الشتاء.


بابا نويل الروسي مع بوتين
 

أطفال يركبون الحافلات بمفردهم

ليس غريبًا أن ترى أطفالاً بعمر 6 سنوات يركبون الحافلة بمفردهم في روسيا، لكن الغريب أن توقفه كي تسأله أين أهله؟، حيث إن الروس مستقلون في حياتهم ويغرسون ذلك في أبنائهم منذ الصغر، كما أنه من العادي أن تقف لك السيارات لإيصالك حتى لو لم ترفع إبهامك مشيراً لها، وذلك لأن ركوب السيارات سهل جدا بالمقارنة بأماكن أخرى.


بابا نويل الروسي

تقاليد الزواج في روسيا

الأسماء المتشابهة:

لا أحد يعرف سبب حب الروس في تكرار الأسماء إلى هذا الحد الذي يضع الأجانب في ورطة، حيث يستخدم 70% من الروس تلك الأسماء، فلا تتعجب إن تعرفت على 30 (أوليجا) و20 (يلينا) و20 (ناتاشا)، كما أنه من الأمور العادية مناداة أي امرأة كبيرة بـ"ديفوشكا" ورجل مسن بـ "مولودوي تشيلوفيك"، حيث "ديفوشكا" تعني الفتاة الشابة و"مولودوي تشيلوفيك" تعني الرجل الشاب.


جسر في روسيا
 

عادات أكل غريبة

تنتشر وجبة الـ "بلينني" أو القطايف غير المحشوة، خصوصًا في أسبوع "ماسلينيتسا"، لأن يأكلون الكثير من المعجنات الروسية اللذيذة خلال هذا الأسبوع، ويحتفظون بكل الـ"برطمانات" أو العلب الزجاجية رغم أنهم يعلمون أنهم لن يستخدمونها لكنهم يصرون على الاحتفاظ بها، ويأكلون المربى أو الحليب بالملعقة ويضيفون اللبن الرائب إلى الحساء ويأكلون اللحم مع الجيلي، كما يأكلون حساء الـ"بورش" (حساء الشوندر) مضافا له ملعقة من اللبن الرائب ويصنعون أكلة عبارة عن قطعة من لحم البقر داخل جيلي شفاف!.


سيدة روسية تحت الجليد

سيدة روسية في الكوافير بالسبعينات

زهور الحزن والفرح

يشتري الروس دائمًا عددا مفردا من الزهور حيث أن العدد المفرد من الزهور يقدم في الأفراح، أما العدد المزدوج فيقدم في المناسبات الحزينة.

ورغم أن الشعب الروسي ودود لكنهم لا يفضلون توزيع الابتسامات بشكل عشوائي، لذلك فإنك ستتعود على ملامح الناس الجدية في الشوارع الروسية.


فتاة روسية
 

ديد موروز بديل بابا نويل

ديد موروز هو بديل "بابا نويل" الغربي، وستجده في روسيا يلبس الروب الأزرق بدلاً من الأحمر ويمشي مع حفيدته "سنيغوروتشكا"، كما يطلقون تسمية "فصل الربيع" على الفصول الشتوية في الأماكن التي تقع خارج الدوائر القطبية، ويشعرون بالدفء عندما تكون درجة الحرارة صفر مئوية لأن المعتاد ألا تقل عن 30 درجة مئوية تحت الصفر لذا فهم جاهزين دوما لتغيرات الطقس.


كاتدرائية وتماثيل في موسكو

مجمع تجاري في موسكو

حفل توديع العزوبية

يبدأ ذلك عملياً قبل يوم (أو أيام) من حفل الزفاف إذ يجتمع العريس مع أصدقائه المقربين ليقوموا ما يسمى بـ"حفل وداع للعزوبية"، والأمر ذاته يحدث مع صديقات العروس.


مشاركون احدي المهرجانات بموسكو

الأسئلة والاختبارات

وفي العديد من البلدان، يحذر التقليد من أن يجتمع العروس والعريس قبل مراسم الزفاف على اعتبار أنّ سوء الحظ سوف يرافقهما طول حياتهما الزوجية، ولكن هذا ليس هو الحال في روسيا، فهنا يتوجه العريس إلى منزل العروس لاصطحابها، ولكن عند وصوله يستقبله أصدقاؤها وعائلتها، ولكي يسمحوا له بالدخول يجب عليه أن يجتاز بعض الاختبارات والأسئلة كبرهان على محبته لعروسته، ومثال على هذه الأسئلة "أين التقيت خطيبتك؟ ما هو كتابها المفضل؟.

بالإضافة إلى الأسئلة ، يتوجب على العريس القيام بأي مهمة يطلبها منه أصدقاء العروس، كأن يُطلب منه تمييز عروسه من بين فتيات أخريات متنكرات، ويقوم بعض أصدقاء العريس بمساعدته في إنجاز تلك الاختبارات، لخلق جو تحدٍ مسلٍ ينتهي بإنجاز العريس لجميع المهمات والفوز بعروسته.


مهرجان شعبي بموسكو

كسر الزجاج

ويعتبر تقليد تحطيم العروسين لإناء أو زجاج في زفافهما مهم جدا ، فكسر الأواني الزجاجية يرمز إلى عدد السنوات التي سيعيشها الزوجان معاً بسعادة.


مهرجان الطبخ بموسكو

أكل الخبز

وتتضمن طقوس الزفاف الروسية لعبة يستطيع من خلالها العروسان معرفة من الذي سوف يكون الآمر في المنزل، حيث يتم تقديم قطعة من الخبز لهما، ليقومان بعدها بـ "عض" جزء منه دون استخدام أيديهم، والشخص الذي يأخذ أكبر قطعة من الخبز سيكون "القائد" في الأسرة.


نهر موسكو ليلآ

"فكونتاكتي" بديل الفيس بوك

يستخدم الروس موقع "فكونتاكتي" أكثر من استخدام "فيسبوك"، و"فكونتاكتي" موقع تواصل اجتماعي روسي، مشهور في روسيا أكثر من "فيسبوك" الأمريكي.


موقع التواصل الاجتماعي الروسي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: