Close ad

عزيزى الحاج.. "أنسولينك قبل باسبورك"

14-8-2017 | 04:53
عزيزى الحاج أنسولينك  قبل باسبوركالكعبة المشرفة
حاورها: عبد الرحمن بدوي

أيام قليلة تفصلنا عن فترة الحج.. فترة الروحانيات والشعائر التي ستصادف هذا العام أكثر شهور السنة حرارة ورطوبة، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على صحة الحجاج خاصة مرضى السكر - وهم كُثر - ، مما يستدعي الحرص الشديد.. ومن خلال هذا التقرير سنحاول مع الدكتورة نيرة هاني عبد العزيز أخصائي السكر والغدد الصماء الإجابة على ما يجب على الحاج مريض السكرى ان يفعل كى يستمتع بهذه الفترة بدون قلق أو مضاعفات.

موضوعات مقترحة

في البداية توضح الدكتورة نيرة أنه يجب يجب على المريض المحافظة على مستوى السكر بالدم (الصائم من 70-140 و الفاطر من 70-180) عن طريق أخذ العقاقير المناسبة سواء الأقراص أو الحقن وذلك بعد استشاره الطبيب المعالج.

وقالت خلال حوارها مع "بوابة الأهرام" إن مريض السكري ينبغي أن يقوم بضبط مستوى السكر بفترة كافية قبل بدء شعائر الحج و ذلك عن طريق استخدام العقاقير الأقل عرضه لهبوط مستوى السكر، و الأسهل فى الاستخدام و الأقل تأثرا بحرارة الجو .. وقد أصبح هذا سهلا بعد توافر العديد من العقاقير سهله الاستخدام و آمنه فى نفس ذات الوقت.
د. نيرة هاني عبد العزيز


وأضافت أن الحاج يجب أن يحرص على الحصول على كميه كافية من المياه.. خاصة كبار السن .. حوالى 2-3 لتر يوميا من المياه .. لا يشمل ذلك المشروبات الساخنة، والعصائر، مشيرة إلى أن عدم شرب كمية كافية من المياه يؤثر بالسلب على مستوى السكر، ويزيد من فرص حدوث غيبوبة السكر,  وهي عبارة عن زيادة مستوى السكر، والأحماض بالدم مما يسبب اضطراب فى المخ خاصة كبار السن، وأعراضها للأسف تكون مبهمة، وغير واضحة ومن الممكن أن تسبب جلطات.

متى وماذا تأكل؟
وحول نوعية الأكل ومواعيده قالت الدكتورة نيرة إن الأكل عامل أساسى لضبط مستوى السكر .. لكن يصعب التحكم فيه خلال فترة الحج .. لأنه غالبا لا يكون متوفرا فى جميع الأوقات مؤكدة أن الأمر بسيط ، فعلى الحاج أن يحرص على تناول وجبة الإفطار وأن تكون مليئة بالألياف والنشويات المعقدة كالخبز الأسمر , كمية كافية من البروتينات كالفول البيض الجبن .

أما وجبة الغداء فينبغي أن تحتوى على 4-5 معالق أرز أو معكرونة أو رغيف عيش أسمر ..ثلث الطبق خضراوات .. بروتين .. وفي وجبة العشاء نصف رغيف وبروتين.

وقالت إخصائية السكر والغدد الصماء إن الأهم من الوجبات الثلاث هى الوجبات الخفيفة بينهم، وتكون عبارة عن 2 ثمرة فاكهه أو كوب لبن أو زبادى أو 5-6 قطع مكسرات أو 2 تمر.

و يختلف نظام الأكل باختلاف العقاقير سواء أقراص أو حقن ويوجد العديد منهم لا يتطلب تناول الطعام 5 مرات وهو الافضل وقت الحج ولمعرفه الأنواع يرجى الرجوع للطبيب المعالج، وننصح الحاج قبل عمل أي مجهود شاق تناول وجبه عالية فى النشويات، وتقليل جرعة العلاج بنسبة معينة لا تؤثر بالسلب على مستوى السكر وذلك بعد استشارة الطبيب.

انتبه من هذه الأعرض
واختتمت الدكتورة نيرة حوارها قائلة: أخيرا وليس آخرًا قياس مستوى السكر، رجاء إحضار جهاز قياس مستوى السكر و قياس السكر 5 مرات يوميا طوال فترة الحج، وعند حدوث أية أعراض هبوط أو علو في السكري مثل زيادة ضربات القلب .. زغللة بالعين.. زيادة التعرق .. رعشة .. جفاف الحلق .. جوع .. عدم تركيز .. يرجى قياس السكر و استدعاء الطبيب و فى حاله هبوط السكر عن70 .. يجب إعطاء كوب عصير 250مل أو 4 مكعبات سكر أو ملعقة سكر او ملعقة عسل تحت السان على أن يتم قياس السكر كل 15 دقيقة حتى يكون فى المستوى الطبيعى، وفى حالة زيادة مستوى السكر عن 250 يرجى التوجه إلى أقرب مستشفى .

وعلى مريض السكرى أن يتعامل مع المرض كالصديق .. إن عامله معاملة حسنة عن طريق الحفاظ على مستوى السكر كان له نعم الصاحب و إن تجاهله انقلب و أصبح أسوء عدو .. كن صديقا لسكرك تعش سعيدًا.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: