Close ad

من برلين إلى المكسيك.. جدران عزلت البشر

14-7-2017 | 07:23
من برلين إلى المكسيك جدران عزلت البشرالجدار الكوري
سكاي نيوز بالعربية

مزقت الحروب على مدى السنوات كثيرا من الدول، لكن البعض منها تمزق داخليا عبر بناء أسوار عالية يصعب اجتيازها لأسباب سياسية وأخرى عسكرية ومزاعم أمنية واهية.

موضوعات مقترحة

سور برلين

واحد من أشهر هذه الجدران ذات السمعة السيئة، ذلك الجدار الذي مزق أواصر القربى بين العائلات وأهدر دماء العشرات الذين حاولوا اجتيازه، فوقعوا تحت نيران جنود ألمانيا الشرقية.

سور برلين، بنته سلطات ألمانيا الشرقية الشيوعية عام 1961 في مدينة برلين وبالتحديد عند الخط الفاصل بين المنطقة التابعة للاتحاد السوفييتي (برلين الشرقية)، والمنطقة الخاضعة لدول الحلفاء الغربيين (برلين الغربية).

وكان ارتفاعه يبلغ 12 مترا، في حين امتد لمسافة تصل إلى 186 كيلومترا ومدعما بالأسلاك الشائكة وأبراج المراقبة وأجهزة الإنذار، وظل حتى إعلان سلطات ألمانيا الشرقية تخفيف القيود وفتح العبور بين شطري برلين للراغبين، يوم 9 من نوفمبر 1989، حاجزا بين الشطرين، مجسدا أجواء الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفييتي والرأسمالي بزعامة أميركا.

جدار الفصل العنصري الإسرائيلي

يأتي أيضا في مقدمة جدران الفصل سيئة السمعة جدار الفصل العنصري الصهيوني والذي بدأت إسرائيل في بنائه، في عهد رئيس الوزراء أرييل شارون عام 2002، بطول يصل إلى 700 كيلومتر تقريبا، وارتفاع 5.8 أمتار، ويتكون من سياجات وطرق دوريات، أما في المناطق المأهولة بكثافة مثل منطقة المثلث أو منطقة القدس، فتم نصب أسوار بدلا من السياجات.

هذا الجدار الاسمنتي الذي يطلق عليه الفلسطينيون جدار الفصل العنصري، وتسميه إسرائيل الجدار الأمني العازل في الضفة الغربية والخط الأخضر، يلتهم مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، كما تسبب في عزل مدن وقرى فلسطينية بأكملها وحاصر أهاليها.

سياج سبتة ومليلة

جداران سلكيان يفصلان بين المغرب ومدينتي سبتة ومليلة، بنتهما إسبانيا في الفترة ما بين عامي 1995 و2000، بدعم مالي ولوجيستي كبير من الاتحاد الأوروبي، بدعوى وقف عمليات الهجرة غير الشرعية وتهريب السلع، ولا يزال هذا الحاجز قيد التجديد والتعلية بين الحين والآخر.

ومدينتا سبتة ومليلة، تحت السيادة الإسبانية منذ قرون، وتحيطهما بحواجز ليس من السهل تجاوزها، وقد لقى عدد كبير من الراغبين في الهجرة مصرعهم لدى محاولتهم القفز من فوق هذا السياج.

والحاجز عبارة عن جدار من سياجين حديديين بطول 12 كيلومترا وارتفاع 3 - 6 أمتار مع وجود أسلاك شائكة على قمته، ومجهز بكاميرات المراقبة ومكبرات صوت وشبكة من أجهزة الاستشعار الإلكترونية وكشافات ضوء قوية ومعدات للرؤية الليلية.

السياج الكوري

بعد انتهاء الحرب الكورية، تم الاتفاق على تقسيم شبه الجزيرة الكورية إلى الكوريتين الشمالية والجنوبية على أن تفصل بينهما منطقة منزوعة السلاح، وهذه المنطقة الأكثر تحصينا في العالم، كما أنها منطقة غير مأهولة بالسكان إلا في قريتين، لكن لا يوجد فيهما سكان بشكل دائم.

وكان الهدف الأساسي من المنطقة منزوعة السلاح حماية الجانبين من الغزو والاجتياح.

الخط الأخضر

نتيجة لتوترات وصراعات دامية طالت لعقود من الزمن بين اليونانيين والأتراك، تم تقسيم جزيرة قبرص عام 1974. ويمتد ما يسمى بالخط الأخضر الذي يقسم شطري الجزيرة، على مسافة تبلغ قرابة 180 كيلومترا، ويمر وسط العاصمة المشتركة نيقوسيا التي تعد آخر عاصمة مقسمة في العالم بعد انهيار سور برلين.

وكانت جزيرة قبرص قد حظيت باستقلالها من بريطانيا عام 1960، ونشبت منذ الأيام الأولى خلافات بين الأكثرية اليونانية والأقلية التركية في الجزيرة، وبعد أن غيرت الأكثرية اليونانية الدستور في 1963 من طرف واحد بزعم أن حق الاعتراض الذي منح للأتراك على قرارات من السلطة يفضي إلى إصابة الجزيرة بالشلل، زاد التوتر وأفضى إلى مواجهات عنيفة.

ومنذ عام 2003 هدأت الأوضاع في نيقوسيا بعد أن فتح الجزء التركي حدوده لزيارة يوم واحد، لكن على الرغم من ذلك فإن الآمال في إنهاء حالة التقسيم لم تتحسن مع انضمام الجزء اليوناني من قبرص إلى الاتحاد الأوروبي.

جدار المكسيك

أحدث تلك الجدران هو الجدار المثير للجدل الذي أمر الرئيس الأميركي ببنائه على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. وكان بناء هذا الجدار وتمويله من أهم الوعود الانتخابية لترامب.

وتشير التقديرات المسحية إلى أن الجدران العازلة حول العالم مجتمعة يبلغ طولها نحو 40 ألف كلم أي ما يعادل محيط الكرة الأرضية.


الخط الاخضرالخط الاخضر

جدار المكسيكجدار المكسيك

جدار العازل في فلسطينجدار العازل في فلسطين

جدار برلينجدار برلين

جدار سبته ومليلةجدار سبته ومليلة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة