Close ad

احتفالاً بيوم المرأة العالمي.. نسلط الضوء على أول سيدة مصرية في الطيران والقضاء والحكم ومجالات أخرى

8-3-2017 | 18:16
احتفالاً بيوم المرأة العالمي نسلط الضوء على أول سيدة مصرية في الطيران والقضاء والحكم ومجالات أخرىالسيدة المصرية رائدة في كافة المجالات
ريم مصطفى

يحتفل العالم اليوم الأربعاء، بيوم المرأة العالمي، الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام، اعترافًا منهم بكفاحها وجهودها، ودورها المهم في بناء المجتمع، فالمرأة كما توصف هي "نصف المجتمع".

موضوعات مقترحة

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة تقدم بوابة الأهرام "أول سيدة مصرية" شغلت مناصب عدة في مجالات مختلفة واستطاعت أن تحقق نجاحًا بارزًا فيها وتحفر اسمًا لها في تاريخ تلك المجالات المختلفة.

- "لطفية النادي" هي طيَّارة مصرية، سويسرية وتعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة.


السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

-وفى إطار الاحتفال باليوم العالمى للمرأة لهذا العام ، أسندت شركة "طيران الإمارات" قيادة أكبر طائرة فى العالم "إيرباص A 380" للطيارة المصرية "نيفين درويش"، بمشاركة مساعدتها الأولى الإمارتية "عليا المهيرى"، وهى الأصغر سنًا كضابط أول فى الإمارات.لتصبح أول سيدة عربية مصرية تقود الطائرة الأضخم فى العالم.


السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

- "أمينة السعيد" أول سيدة مصرية تشتغل فى الصحافة. ترأست تحرير مجلة حواء والمصور و مجلس إدارة دار الهلال و كانت إحدي أعضاء مجلس الشورى في البرلمان المصري وسكرتيره للاتحاد النسائي،وأهم القضايا التي تبنتها طوال حياتها هي نهضة مصر و رقيها و مساواة المرأة.
" لقد أفنيت عمري كله من أجلها، أما الآن فقد هدني المرض، وتنازلت النساء عن كثير من حقوقهن .. فالمرأة المصرية صارت ضعيفة... فلا خلاص للمرأة إلا بالنضال والأمل ".. كانت تلك هي آخر كلمات أمينة السعيد التي نشرت قبل وفاتها بأربعة أيام فى مجلة المصور عن حال السيدة المصرية وقتها.


السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

- "مروة السلحدار" أول قبطانة مصرية عربية، تخرجت من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الدفعة رقم 73 واعتبرت الأكاديمية انه كبداية لاختراق المرأة مجال العمل البحري ، تعتبر أول فتاة مصرية يوضع اسمها ضمن طاقم كبير للسفينة "عايدة "4 برتبة ضابط ثان.
شاركت مروة أيضًا في احتفالات افتتاح قناة السويس من خلال توليها مهام قيادة السفينة "عايدة 4" حيث خضعت مع زملائها لـ48 ساعة بروفات قبل الحفل، حيث كانت القافلة المخصصة للاحتفال بالحدث تتكون من 3 قطع أساسية هي عايدة4 وفريم تحيا مصر وتتقدمهما المحروسة، لتكون بذلك أصغر وأول قبطانة مصرية تعبر قناة السويس


السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

- "ميريت نيت" أول ملكة في تاريخ العالم ، اعتلت عرش البلاد واختلفت الآراء فى شأن هذه الملكة، وفيما إذا كانت قد حكمت البلاد، أم أنها كانت مجرد زوجة للملك، إلا أن الذي يؤكد توليها البلاد لوحة عثر عليها فى إحدى مقابر أبيدوس نقِش عليها اسم الملكة “ميريت نيت” وحدها.
كما جاء ذكرها في حجر بالرمو الخاص بأسماء الملوك الذين حكموا مصر وذكرت في المصادر التاريخية أنها ارتقت العرش وحكمت حكماً منفرداً كما تعد ”ميريت نيت” الملكة الوحيدة من بين سيدات الأسرة المالكة التى عثِر لها على مقبرتين، إحداهما فى “سقارة”، والأخرى فى “أبيدوس” بجوار مقابر الملوك.


السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

-المستشارة "تهاني الجبالي" أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، ، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.
في 22 يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعيينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية حتى عام 2007 حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، مما جعل القاضية تهاني صاحبة لأعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.


السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

-" نادية عبده" أول امرأة مصرية تتولي منصب محافظ في تاريخ مصر حيث شغلت نادية الخميس 16 فبرايرلعام 2017 منصب محافظ البحيرة ، كما كانت أول امرأة تتولى منصب نائب المحافظ.، ونادية عبده أحمد صالح، حاصلة على بكالوريوس الهندسة قسم الكيمياء من جامعة الإسكندرية عام 1968، ثم حصلت على ماجستير في الهندسة الصحية من الجامعة ذاتها، وتدرجت في الوظائف حتى عينت نائبا لرئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية ثم شغلت منصب رئيس الشركة لتكون أول سيدة تشغل المنصب، ثم عينت مستشارة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بعدها عينت في منصب نائب محافظ البحيرة عام 2013.

السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات

-أمل سليمان عفيفي هي أول مأذونة شرعية يتم تعيينها في هذه المهمة في مصر والعالم الإسلامي وكانت أمل تنافست مع 10 رجال على هذا الموقع حتي حصلت عليه وقد صدق وزير العدل المصري في 4 سبتمبر 2008 على قرار محكمة الأسرة الصادر في فبراير الماضي بتعيينها في هذا المنصب. وقد عقدت أول زواج شرعي مساء السبت 25 أكتوبر 2008.

السيدة المصرية رائدة في كافة المجالات
.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: