أعلن موقع التواصل الاجتماعى الشهير "تويتر" عن دراسة جديدة تكشف عن إدراك مؤسسات الأعمال لأهمية النجوم والأشخاص المؤثرين في نجاح منتجاتهم وعلاماتهم التجارية، بعد التغير الذي أحدثته الهواتف المتنقلة ووسائل التواصل الاجتماعي ولمساعدة المعلنين على اتخاذ قرارات حول طريقة الاستفادة من أساليب الترويج في الساحة الإعلامية الحالية.
موضوعات مقترحة
تعاون تويتر مع شركة عالمية فى مجال تحليل البيانات، لدراسة مدى تأثر المجتمعات بالأشخاص المؤثرين على شبكة تويتر.
وقد أظهرت الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، أن المؤثرين يلعبون دورا كبيرا جدا في تشكيل سلوكيات المستهلك، وأن ما يقارب 40% من مستخدمي تويتر اشتروا منتجا ما بعد أن قرأوا تغريدة على تويتر لأحد الشخصيات المؤثرة تتحدث عن هذا المنتج.
ومن نتائج هذه الدراسة، أن 49% من المشاركين اعتمدوا على رأي أصحاب الشخصيات المؤثرة، وهذه هي المرتبة الثانية بعد تغريدات الأصدقاء، حيث يستخدم 56% من المستهلكين تغريدات الأصدقاء كمرجع أول للنصيحة، إلى جانب توصيات أصحاب الشخصيات المؤثرة الذى تأثر بها 20% من المشاركين في الدراسة، وأعادوا نشر بعض تغريدات المؤثرين الخاصة بالتوصية بمنتج معين.
كما كشفت الدراسة أن نية الشراء لدى الأشخاص الذين شاهدوا تغريدات للعلامة التجارية زادت 2.7 ضعفا مقارنة بالأشخاص الذين لم يشاهدوا تغريدات المعلنين، ولكن عندما شاهد المشاركون في الدراسة حملة إعلانية للعلامة التجارية مع تغريدات حولها من المؤثرين، زادت نية الشراء أكثر من خمسة أضعاف.
كما أكدت الدراسة أن المؤثرين التقليديين كالممثلين والمطربين والرياضيين هم الذين يملكون التأثير الأكبر على الجمهور، فأكثر من نصف النشطاء على تويتر يتابعون الحسابات الخاصة بالممثلين والمطربين، وأشار 40% من المشاركين في الدراسة أنهم يتابعون صفحات العلامات التجارية على تويتر، وقال 60% من هؤلاء أنهم يتابعون صفحات العلامات التجارية لمعرفة المزيد عن المنتجات، على عكس صفحات أصحاب الشخصيات المؤثرة التي يتابعونها من أجل المتعة والترفيه.
على سبيل المثال، أطلق مستشفى أهل مصر @AhlMasr حملة لدعم ضحايا الحرائق في مصر مستخدمين هاشتاج #انسانية_بلا_حروق وقد نجحت المستشفى في الترويج لهذه الحملة فقط من خلال الحصول على دعم أصحاب الشخصيات المؤثرة والمشاهير مثل هشام خرما @HishamKharma وآسر ياسين @AsserYassin ومحمود العسيلي @Esseily.
كما قام الممثل المصري الشهير أحمد حلمي @ahelmy بنشر تغريدة على صفحته مع هاشتاج #من_30_سنة. فقد حظيت تلك التغريدة بـ 688 إعجابًا، وتم إعادة نشرها 85 مرة للترويج لفيلم زوجته الجديد.