Close ad

سفينة فضائية أمريكية تصل اليوم إلى كوكب المشترى بعد رحلة دامت خمسة أعوام

5-7-2016 | 06:01
سفينة فضائية أمريكية تصل اليوم إلى كوكب المشترى بعد رحلة دامت خمسة أعوامكوكب المشترى
الألمانية
من المقرر أن تصل سفينة فضائية أمريكية إلى كوكب المشترى اليوم الثلاثاء، بعد رحلة دامت خمسة أعوام، في مهمة لتوفير معلومات حول كيفية تكون المجموعة الشمسية.
موضوعات مقترحة


ومن المقرر أن تنطلق السفينة الفضائية جونوفي الساعة 0318 من صباح الثلاثاء بتوقيت جرينتش في مناورة لمدة 35 دقيقة، لكي تأخذ موقعها على المدار حول أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، في الوقت الذي يراقب فيه الباحثون المهمة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وسينتظر الباحثون نتائج المناورة، حيث سيتلقون إشارة لاسلكية مدتها ثلاث ثواني في حال نجاح المهمة.

ومن المقرر أن تدور السفينة الفضائية حول الكوكب 37 مرة على مدار الـ20 شهرًا المقبلة، حيث ستكون أقرب للكوكب من أي سفينة أخرى قبل ذلك.

ويعتقد أن كوكب المشترى هو أول كوكب تكون في المجموعة الشمسية، ومن المرجح أنه استوعب الكثير من العناصر والغازات المتبقية من تكون الشمس، ويأمل الباحثون أن توفر المهمة فرصة لمعرفة كيفية تكون المجموعة الشمسية.

وستستخدم المهمة البالغ تكلفتها 1.1 مليار دولار أدوات على متن المركبة لاستكشاف ما هو تحت الغطاء السحابي للكوكب، وسينصب التركيز الرئيسي على قياس مستوى المياه في الغلاف الجوي لاختبار النظريات المطروحة حول تكون الكوكب، وكانت مهمة سابقة قد وجدت بالكاد ماء في الغلاف الجوي للمشترى، مما ترك العلماء في حيرة.

وسوف تقوم جونو بعمل مسح للمجالات المغناطيسية والجاذبية لجمع بيانات حول مركز الكوكب وأخذ قياسات عن تكوينات المشترى ودرجة حرارته وغيومه وفحص كيفية تأثير القوة المغناطيسية في الغلاف الجوي.

يذكر أن أخر سفينة فضائية تم إرسالها لكوكب المشترى كان منذ أكثر من عقدين، وهذه السفينة الفضائية، التي أطلق عليها جاليليو، كانت السفينة الوحيدة التي تدور فعلًا حول الكوكب، وتسعى جونو للتوصل لإجابات للأسئلة التي لم تجب عليها المهمة السابقة.

وكانت أول زيارة للمشترى قد نفذتها المركبة الفضائية "بيونير 10" عام 1973.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: