Close ad

غرام أحمد رامي لأم كلثوم «كان صرحا من خيال» في رواية سليم نصيب

31-10-2020 | 15:45
غرام أحمد رامي لأم كلثوم «كان صرحا من خيال في رواية سليم نصيبرواية "كان صرحا من خيال"
أ ش أ

صدرت بالتعاون بين دار العين بالقاهرة، ودار "شرق / غرب" في روما، رواية "كان صرحا من خيال"، للكاتب الفرانكفوني سليم نصيب وترجمة بسام حجار، وتحكي قصة حب الشاعر الراحل أحمد رامي لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

موضوعات مقترحة

صدرت هذه الرواية بالفرنسية تحت عنوان غاية في الاختصار: "أم"، وهو الاسم المعروف لأم كلثوم في فرنسا، مثل "ثومة" بالعالم العربي، ثم ترجمت إلى الانجليزية والايطالية بعنوان "أحببتك لأجل صوتك"، فيما قام الشاعر اللبناني الراحل بسام حجار بترجمتها بهذا العنوان: "كان صرحا من خيال" المأخوذ من قصيدة "الأطلال"، وهي إحدى أغنيات أم كلثوم القليلة التي لم يؤلفها أحمد رامي، الذي يمكن القول إنه الشاعر الخصوصي لها، حيث كتب 137 أغنية من بين 383 أغنية، قدمتها في مشوارها الفني الذي امتد لأكثر من نصف قرن.

سليم نصيب، اللبناني الأصل، الذي يعيش ويعمل في باريس منذ 1969، كمراسل لصحيفة "ليبراسيون"، استوحى أغلب أعماله من التاريخ العاطفي للشخصيات التاريخية من خلال موضوعه المفضل: الغرام.

لكن الغرام هنا عذري ومن طرف واحد على ما يبدو، إذ تتناول الرواية غرام رامي بسيدة الغناء العربي، ويحاول الكاتب على لسان أحمد رامي – الذي يبدو في حالة من العشق الصوفي- إحياء الحياة الأدبية والفنية، وتركيب تاريخ مصر منذ عام 1924 حتى عام 1975 تاريخ وفاة أم كلثوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: