Close ad

110 أعوام ولا زال العزف منفردا على "لحن الخلود".. محطات في مشوار ملك العود فريد الأطرش | صور

19-10-2020 | 14:01
 أعوام ولا زال العزف منفردا على لحن الخلود محطات في مشوار ملك العود فريد الأطرش | صورفريد الاطرش
عبد الرحمن بدوي

يحتفي محرك البحث "جوجل" مع محبي وعشاق ملك العود الفنان فريد الأطرش بالذكرى 110 لميلاده، وفاءً لذلك الفنان الذي برغم رحيله إلا أنه مازال خالدًا في قلوب جماهيره العريضة من المشرق إلى المغرب العربي؛ لأن الإبداع يولد من رحم المعاناة، فقد كتب القدر للفنان الراحل فريد الأطرش الذي لم تكن حياته مليئة بالورود الخلود حتى بعد رحيله عن عالمنا بما يربو عن 46 عاما.

موضوعات مقترحة

في بلده القريا في جبل الدروز، وُلد الفنان فريد الأطرش وعانى حرمان رؤية والده، واضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته، من سوريا إلى القاهرة مع والدته بعد أن منحهم سعد باشا زغلول تصريحًا بالإقامة؛ هربًا من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله وعائلته؛ انتقامًا لوطنية والدهم فهد الأطرش، وعائلة الأطرش في الجبل الذين قاتلوا ضد الاستعمار الفرنسى في جبل الدروز بسوريا.
بعض اعمال فريد الاطرش


وربما تكون أغنية "عُدت يا يوم مولدي" الأغنية الأكثر وصفًا وتعبيرًا عن المعاناة التي عاشها فريد الأطرش منذ نعومة أظافره.

استطاع الفنان فريد الأطرش عبر ما ما يقرب من نصف قرن من الزمان أن يحافظ على تاريخه الفني كموسيقار ومطرب وممثل أيضا.
بعض اعمال فريد الاطرش


تعلم الفنان فريد الأطرش العود على يد العملاق رياض السنباطي، حتى أصبح ملك العود بلا مُنازع، وعمل مع المطرب إبراهيم حموده في فرقته، بعدها التحق بفرقة بديعة مصابني كعازف عود، وهناك لفت فريد الأنظار إليه، كما بدأ بعدها في الغناء، ولفت إليه الأنظار بشدة وخاصة (مدحت عاصم) الذي قدمه بعد ذلك إلى الإذاعة، ولاقت أغنيته الشهيرة (يارتني طير) نجاحًا بالغًا، ثم ذاع صيته كملحن ومطرب بعد ذلك.
بعض اعمال فريد الاطرش


أما بدايته في السينما فقد كانت في العام 1941 كانت بدايته الفنية في السينما عبر فيلم (انتصار الشباب)، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام البارزة التي لعب بطولة معظمها مثل (شهر العسل) العام 1945، (بلبل أفندي) العام 1948، "لحن الخلود" عام 1952 والذى شاركته البطولة فيه مديحة يسرى وفاتن حمامة وماجدة، وفي العام 1955 خاض تجربة التأليف عبر فيلم (قصة حُبي)، والذي كان أيضًا من إنتاجه.

وخلال مشواره الفني قدم فريد الأطرش إلى مكتبة السينما 31 فيلمًا سينمائيًا كان بطلها جميعا، وأنتجت هذه الأفلام فى الفترة من عام 1941 حتى عام 1974.
بعض اعمال فريد الاطرش


ومن أشهر أفلامه :"حبيب العمر"، "عهد الهوى" ،"حكاية العمر كله"، "ودعت حبك" ،"رسالة من امرأة مجهولة"، ومن أشهر أغانيه "بساط الريح"، "حكاية العمر كله"، "الربيع"، "ما قال لى وقلت له"، "نجوم الليل"، "يا دلع"، "تعالى سلم"، "يا حبيبى طال غيابك"، "يا واحشني رد عليا"، "تؤمر على الرأس"، "على الله تعود".

كوُن الفنان فريد الأطرش ثنائيات رائعة مع كل بطلات أفلامه بل إنهن ازددن شهرة وتألقًا لاشتراكهن معه، ولعل الأولى في النجاح كانت  الفراشة سامية جمال؛ لأنها كانت حبيبة العمر – كما قيل وقتها - إضافة الى خفة دمها واندماجها معه ولذلك حظيت بتمثيل ستة أفلام قالت عنها، إنها كانت أفضل ما مثلت في حياتها ولا ننسى أسمهان، ونور الهدى، وفاتن، حمامة، وصباح، وشادية، وتحية كاريوكا، وماجدة، وهند رستم، ومديحة يسري، ومريم فخر الدين، ولبنى عبد العزيز، وسميرة أحمد، وميرفت أمين.
بعض اعمال فريد الاطرش


كعادتها لم تدُم ابتسامة الحياة للفنان فريد الأطرش طويلا، حيث آتت اللحظات الأخيرة محملة بالألم، مرض فريد الأطرش ومكث طويلًا في مستشفي الحايك ببيروت ، حتى فاضت روحه في 26 ديسمبر عام 1974.
بعض اعمال فريد الاطرش

فريد الاطرش

فريد الاطرش

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة