Close ad

32 إسكتشا نادرا بمعرض "الخبيئة" للفنان الراحل سمير رافع بجاليرى بهلر.. الأحد

17-12-2019 | 17:00
 إسكتشا نادرا  بمعرض الخبيئة للفنان الراحل سمير رافع بجاليرى بهلر الأحدسمير رافع
سماح عبد السلام

يُفتتح فى تمام السابعة مساء الأحد، الموافق 22 ديسمبر الجاري، معرض فن تشكيلي يضم أعمال التشكيلي الراحل سمير رافع، حيث يعد المعرض بمنزلة إعادة اكتشاف لفنه، وذلك بجاليري بهلر. 

موضوعات مقترحة

وقال سامح سعيد، القوميسير العام للجاليري، إن المعرض يكشف عن 32 إسكتشا نادرا للفنان الراحل سمير رافع أثناء فترة معيشته في باريس، في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، بالإضافة إلى عدد من اللوحات لصديقته الفرنسية مادلين.

وأضاف سعيد، أن هذه الأعمال يتم عرضها للمرة الأولى، وهي بمنزلة تسليط ضوء على فترة منسية من حياة رافع، تنطوي على تجربة فريدة له، مبنية على فن الاسكتش والتشكيل، بخامات الحبر والورق على مساحات صغيرة، كما أنه للمرة الأولى يتم تسليط الضوء على أعمال حبيبته ومن ضمنها بورتريه رسمته لرافع شخصيا.


وأكد أن التجربة المقرر عرضها تعكس حالة نفسية فريدة مر بها رافع تختلف كثيرًا عن جميع التجارب الفنية التي خاضها طيلة حياته، حيث عزف بخطوطه سيمفونية مشاعر معقدة ومتشابكة في علاقات الرجال والنساء بصبغة ذاتية خاصة برافع.

ويعد الفنان التشكيلي الراحل سمير رافع أحد أبرز رواد السريالية المصرية في الأربعينيات ويرجع له الفضل في تأسيس حركة الفن المعاصر المصرية، ولد في القاهرة بحي درب السكاكيني عام 1924 وغادر إلى باريس عام 1954 طلبا لدراسة تاريخ الفن بجامعة السوربون، ولم يعد إلى مصر إلا شهرًا واحدًا عام 1964، ثم عاش فترة مأساة في الجزائر إذ تم اعتقاله هناك، ليغادر منها مطلع السبعينيات إلى باريس مجددًا، ليستكمل مسيرته الحافلة بالرسم والنحت، والتي تميزت بتنوع الخامات وتجسد حالة مأساة الاغتراب والحنين إلى الوطن لدرجة جعلت بعض النقاد يصفونه برائد السريالية الشعبية المصرية.

يذكر أن "الخبيئة" هو المعرض الثاني الذي يدشنه جاليري بهلر منذ أن أعلن افتتاحه مطلع نوفمبر الماضي بتدشينه معرض الرواد الذي ضم لوحات نادرة لرواد الفن التشكيلي في مصر والشرق الأوسط، كان من بينهم محمود سعيد وحامد ندا وعمر النجدي وعفت ناجي وصلاح طاهر وبدوي سعفان والفنان الأرمنلي أوسكان شمشديان والسوداني راشد دياب والفنان السوري جوزيف طرابلسي والفنان اللبناني جورج زعتيني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة