Close ad

إعلان الفائزين بالدورة الثانية لـ"ورشات الأطلس" ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش | صور

7-12-2019 | 15:30
إعلان الفائزين بالدورة الثانية لـورشات الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش | صورالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلن عن الفائزين بالدورة الثانية لـ"ورشات الأطلس"
مراكش ـ مريم فارس

اختتم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الـ 18، الدورة الثانية من فعاليات من "ورشات الأطلس"، برنامجه المهني المخصص لسينما إفريقيا والشرق الأوسط، والتي جمعت خلال أيام (3-6 ديسمبر) 270 مهنيا دوليا للنظر في 28 مشروعا قدمها جيل جديد من المخرجين المغاربة والعرب والأفارقة، وحضر المشاركون في سلسلة من الموائد المستديرة، انطلقت مع المخرجة الفرنسية السينغالية "ماتي ديوب". وسلطت النقاشات الضوء بالخصوص على الكتابة في سينما النوع بالعالم العربي والقارة الإفريقية كذلك.

موضوعات مقترحة

كما سمحت "عروض الأطلس"، المبادرة الجديدة لهذه الورشات، بالكشف عن اللقطات الأولى للأفلام الجديدة للمخرجين حكيم بلعباس وعلي الصافي وديودو حمادي، أمام حوالي 30 مديرا ومبرمجا للعديد من المهرجانات (كان، البندقية، تورنتو، لوكارنو، ساندنس، كارلوفي فاري، الجونة، المهرجان الدولي للوثائقي بأمستردام، نيون، القاهرة...) بالموازاة مع هذا، شاركت 6 مشاريع مغربية في البرنامج الجديد "نظرة على الأطلس".

كما استفادت المشاريع المنتقاة (10 قيد الإعداد و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج) من الاستشارات التي قدمها 9 مهنيين دوليين، قبل تقديمها في إطار سوق للإنتاج المشترك. أسفر ذلك عن أكثر من 350 موعدا فرديا ووزعت "ورشات الأطلس" في دورتها الثانية جوائز، بلغت قيمتها الإجمالية 640 ألف درهم (60 ألف أورو).

كانت بعض نتائج الدورة الثانية من ورشات الأطلس كالتالي:
- جائزة الأطلس للتطوير- قيمتها (10 آلاف أورو) لـ "الإزعاج الحلو" لـ"هيووت أدمسو جيتانيه" (إثيوبيا) من إنتاج "ماهريت مانديفرو" (إثيوبيا).
- جائزة الأطلس للتطوير – قيمتها (5 آلاف أورو) لـ "الكذبة الأصلية" لـ"أسماء المدير" (المغرب) و"هوتونغ برود" من فرنسا.
- جائزة الأطلس للتطوير (5 آلاف أورو) لـ"صامويل أشيموي" (رواندا).
- جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج – (20 ألف أورو) لـ حفار القبور" لـ"خضر أحمد".


المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلن عن الفائزين بالدورة الثانيةالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلن عن الفائزين بالدورة الثانية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: