Close ad

آمال عثمان خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية: إحسان عبدالقدوس اهتم بقضايا المرأة

12-10-2019 | 18:21
آمال عثمان خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية إحسان عبدالقدوس اهتم بقضايا المرأة الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس
مدحت عاصم

أقيمت على هامش فعاليات الدورة الـ 35 لمهرجان الإسكندرية، ندوة للاحتفال بمئوية الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، وأدارتها الناقدة عزة هيكل والكاتبة الصحفية آمال عثمان مؤلفة كتاب "إحسان عبدالقدوس - عشق بلا ضفاف"، بحضور عدد من السينمائين منهم المنتج محسن علم الدين، والمخرج علي عبدالخالق، ومدير التصوير سمير فرج، والاعلامي إمام عمر، والفنانة وفاء عامر، والسيناريست مصطفى محرم، والمخرجة إنعام محمد علي والمنتج فاروق صبري.

موضوعات مقترحة

في بداية الندوة قالت الكاتبة آمال عثمان، إن الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس قام بتشكيل جزء كبير من شخصيتها ووجدانها، وعندما ذهبت لتعزية نجله محمد عبدالقدوس دخلت غرفة الأديب الراحل وانبهرت بما رأيته.

وأضافت أن رواياته عبرت عن حياته من خلال قصص بطلاته فمثلا في فيلم "أنا حرة" هو البطل وكان يعيش مع عمته في العباسية والمجتمع كان رافض عمل والدته روزاليوسف كممثلة، مشيرة إلى أنه عبر عن المرأة ودواخلها وفي نفس الوقت كانت هي بنات أفكاره.

وأشارت إلى أن الأقلام النقدية هاجمته بشراسة عندما قدم قضية كبيرة مثل الديمقراطية في فيلم "إمبراطورية ميم، من خلال أم وأولادها معتبرين أن هذا نوع من الاستخفاف بالقضية".

وأكدت آمال عثمان، أن هناك أشياء مهمة تحسب لإحسان عبدالقدوس ولم تنسب له مثل إنشاء المجلس الأعلى للثقافة والكتاب الذهبي.

أما الناقدة عزة هيكل فقالت، إن إحسان عبدالقدوس كان كاتبا عاشقا للحرية، ونشأته أثرت عليه، بالإضافة إلى المناخ العام الذي تمر به مصر تلك الفترة من استعمار وثورة، وحرية لكنه قدم أفكارا متعددة في أفلام مثل "أرجوك أعطني هذا الدواء" و "لا أنام" وغيرهم.

وتحدث المنتج محسن علم الدين عن تعاونه مع إحسان عبدالقدوس في أول أفلامه قائلا: "إنه كان من الكتاب التي يتم تسويق أفلامه بأسمه ويتصدر الأفيش، وقد تعاون معه في أكثر من فيلم أهمهم فيلم "يا عزيزي كلنا لصوص" ويعتبر هو ونجيب محفوظ من أكثر الكتاب التي تحولت رواياتهم لأفلام.

وأشاد السيناريست مصطفى محرم بحالة التنوع في كتاباته فقد كان روائيا وكاتب مقال سياسي وسيناريست ومؤلف قصة قصيرة، موضحا أن الفرق بين مقالات إحسان عبدالقدوس ومقالات حسنين هيكل أن الأول تشعر معه أنك تقرأ عمل أدبي أما الثاني فمقالاته بها برود.

وأضاف محرم، أنه من الظلم حصر روايات إحسان فقط في حديثه عن المرأة، فهناك أعمال هامة قدمها مثل "في بيتنا رجل" و "لن أعيش في جلباب أبي" وغيرها فقد كان كاتب واقعي أكثر منه ككاتب رومانسي.

وأشادت الفنانة وفاء عامر باهتمامه بالمرأة في أفلامه، مؤكدة أنه شكل تاريخ كبير في السينما المصرية.


ندوة للاحتفال بمئوية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوسندوة للاحتفال بمئوية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة