Close ad

كتاب "لمحات عن الأماكن الأثرية" يرصد قبور الجبرتي ويوسف وهبي في مدافن مصر | صور

25-6-2019 | 16:06
كتاب لمحات عن الأماكن  الأثرية يرصد قبور الجبرتي ويوسف وهبي في مدافن مصر | صوركتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكان
محمود الدسوقي

صدر للباحث إبراهيم المصري طايع، ابن قرية أولاد عليو بمركز البلينا بسوهاج، كتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية "الإنسان والمكان"عن دار يسطرون للتوزيع والنشر، والكتاب في مجمله توثيق لرحلات وزيارات قام بها الباحث في ربوع مصر، لرصد الأماكن القديمة المعلوم منها والمجهول.

موضوعات مقترحة

وأكد "طايع" عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، أن زياراته التي تكبد فيها المشقة من الصعيد للقاهرة من أجل كتابه، وثق فيها آثار حقبة زمنية معينة من فرعوني لآثار أسلامية ويهودية ومسيحية، وكذلك قبور المشاهير والفنانين، بالإضافة لأماكن عامة مرتبطة بأحداث تاريخية، كان لابد من توثيقها بشكل آخر مختلف، وإظهارها للقارئ بصورة مختلفة.

ويجد القارئ في الكتاب نبذة أو لمحة عن الموضوع، مدعوم بصور للمكان، استعان بها للمقارنة بين حالة الأثر قديما وحالته الآن، كما يوجد بنهاية الكتاب ملحق صور لأماكن ومقابر لعلماء ومشاهير، علي سبيل المثال قبر علي مبارك، والجبرتي، ومن الفنانين والكتاب يوسف وهبي وطه حسين عميد الأدب العربي.

يقول المؤلف أن قبر المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي صاحب (كتاب عجائب الآثار في التراجم والأخبار ) المولود سنة ١٧٥٣م المتوفي سنة ١٨٢٢م، موجود داخل منزل رقم ١٣ويقع بالحارة التي تحمل إسم مؤرخنا الكبير (حارة الجبرتي) بصحراء المماليك. وعند سؤالنا عن القبر علمنا أنه شبه مختفي ويقع تحت الأنقاض ولا توجد له أي معالم.

أما الفنان يوسف بك وهبي "فنان الشعب" المولود سنة ١٨٩٨م والمتوفي سنة ١٩٨٢م صاحب فرقة رمسيس والذي له العديد من الأفلام والمسرحيات، فقبره موجود بالقرب من مسجد السيدة عائشة بجوار المسجد الذي يحمل إسمه. أما عن حالة القبر فهي سيئة للغاية ولا تليق بقيمة فنان بحجم يوسف وهبي، أما الإمام العز إبن عبدالسلام قاضي قضاة مصر وبائع الملوك والأمراء الذي ولد بدمشق سنة ٥٧٧هـ/١١٨١م وله العديد من المؤلفات في الفقه والحديث، من أشهرها."قواعد الأحكام في مصالح الأنام" و"مختصر صحيح مسلم" فهو له دور كبير في مقاومة الصليبيين والمغول وتوفي بالقاهرة في ١٠جمادي الأولي سنة ٦٦٠هـ/١٢٦١م. والذي يقع ضريحه بسفح جبل المقطم بالقرافة الكبري بحي البساتين بالقرب من جبانة الإمام التونسي وسيدي عقبة، أما عن حالة الضريح فهو الآن في حالة سيئة يعاني من الإهمال والتخريب كما يؤكد الكتاب.


كتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكانكتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكان

كتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكانكتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكان

كتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكانكتاب لمحات تاريخية عن الأماكن الأثرية الإنسان والمكان
كلمات البحث
اقرأ ايضا: