Close ad

"الشارقة للفنون" تفتتح معرض "الشارقة اليابان.. شعرية المكان" .. غدًا| صور

20-11-2018 | 18:36
الشارقة للفنون تفتتح معرض الشارقة اليابان شعرية المكان  غدًا| صورمعرض الشارقة اليابان: شعرية المكان
ياسر بهيج

تفتتح مؤسسة الشارقة للفنون، غدًا الأربعاء، معرض "الشارقة اليابان.. شعرية المكان" الذي يقام في ستوديوهات الحمرية بمنطقة الحمرية في إمارة الشارقة.

موضوعات مقترحة

يضيء المعرض الذي جرى تقييمه من قبل القيّمة اليابانية يوكو هاسيكاوا على تصميم الكتب في اليابان من خلال طرق عرض مبتكرة تجمع بين الطباعة وتصميم الصفحات والصور الفوتوغرافية التي تجمع بين النص والصورة.

يعاين المعرض "الفضاءات الشعرية" التي أحدثتها الكتب، ويستكشف كل عناصرها مثل النص والتصميم الغرافيكي والتجليد والمواد المصاغة منها. كما يسلط الضوء على التنوع الكبير في تصميم الكتب اليابانية من خلال أعمال فنانين من أمثال غوزو يوشيماسو، وآسامي كيوكاوا، وشينرو أوهتاكي، والمصور إيكو ناراهارا، والمصمم الغرافيكي هيرومو هارا، بما يمثّل أشكالاً مختلفة من التعبير الفني الآخاذ، بدءًا من التطريز والنص والصور الفوتوغرافية إلى تصميم الصفحة وكراسات القصاصات وفن الأداء.

وترى قوميسير المعرض يوكو هاسيكاوا أن المعرض لا يقتصر على دراسة تصميم الكتاب الياباني فقط من منظور غرافيكي، بل ينظر في شمولية الكتاب وتماسكه، ويعتبره أداة فكرية لا تتضمن فقط عناصر التصميم الغرافيكي مثل تصميم الخطوط والرسوم التوضيحية، لكن بما يشمل التجليد أيضًا، والمواد المستخدمة، والمحتوى. وعلاوة على ذلك، فإن القارئ يفترض أنه عند تصفح الكتاب، فإنه سيعاينه بوعي من يعتبره مساحة شعرية.

يضم معرض "الشارقة اليابان.. شعرية المكان" ستة أقسام موسعة، جرى تقسيمها حسب طبيعة الكتب المعروضة وخصائصها وتشمل: الكتب التي تم إنتاجها في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، وكتب الصور الفوتوغرافية، والكتب كأشياء قائمة بذاتها، والكتب التي أصبحت فنًا، وتصاميم المجلة قبل الحرب وبعدها، وكتب الصور. كما يترافق المعرض مع برنامج شامل لعروض الأداء، والحوارات الفنية، وعروض الأفلام.

ويشتمل المعرض على عدد من الأعمال الفوتوغرافية وأعمال الحفر والنقش في تجربة الشاعر المعاصر "غوزو يوشيماسو" التي امتدت على مدى ستة عقود. ويقدّم يوشيماسو عرضي أداء شعريين خلال فعاليات افتتاح المعرض، بما يضيء على قدراته الاستثنائية في صوغ الكلمات وثراء عوالمه الشعرية. إلى جانب عدد من المنشورات للمصمم الياباني هيرومو هارا الذي صمم مجلات خلال الحرب العالمية الثانية، ويتضمن المعرض إحدى هذه المجلات وهي "فرونت"، التي كانت أداة للدعاية العسكرية اليابانية التي استهدفت الجماهير الأجنبية.

ويقدم "شينرو أوهتاكي" كراسات قصاصات تعمل كسجلات ثقافية تجتمع فيها المواد التي تم العثور عليها مثل الخرائط، وتذاكر الحافلات، ومخلفات التغليف مع الرسومات الشخصية والصور الفوتوغرافية، المتخذة جميعاً من أوقات وأمكنة مختلفة، ويعتبر بعضها من أولى تجارب أوهتاكي في السبعينيات.

وتطرح "آسامي كيوكاوا" من خلال سلسلة "قصتنا" مجموعة من قيمها الشخصية والجمالية مستخدمة الكتاب، حيث طرزت أشكالاً معقدة على صفحات الكتب لها أن تكون عصية على النسيان. كما تقدم كيوكاوا عملين في السلسلة - ألف ليلة وليلة 1 و 2 – تم تكليفها بهما خصيصًا للمعرض، ويعرضان للمرة الأولى. كما يشارك في المعرض المصور "إيكو ناراهارا بمجموعة من الكتب الفنية التي وثق من خلالها بين عامي 1962 و1965، مدن مختلفة في إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، ثم قام بإنشاء مقالات بصرية. ومن ضمنها كتاب "ممرات الضوء: ساحة سان ماركو" (1981)، الذي قدم فيه مقالات فوتوغرافية أثناء تواجده في فينيسيا.


معرض الشارقة اليابان: شعرية المكانمعرض الشارقة اليابان: شعرية المكان

معرض الشارقة اليابان: شعرية المكانمعرض الشارقة اليابان: شعرية المكان

معرض الشارقة اليابان: شعرية المكانمعرض الشارقة اليابان: شعرية المكان
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: