Close ad

"كروان الشرق".. فايزة أحمد التي أنصفتها أم كلثوم

21-9-2018 | 09:31
كروان الشرق فايزة أحمد التي أنصفتها أم كلثوم فايزة أحمد
عبد الرحمن بدوي

أنصفتها أم كلثوم، فقالت "إنها الصوت النسائي الوحيد الذي يٌطربني، وهى المطربة الوحيدة التي ستخلفني على عرش الغناء"، فلم يمنعها السرطان من تسجيل آخر أغنية "لا ياروح قلبي" على الرغم من شدة الألم الذي صاحبها.. إنها الفنانة الراحلة فايزة أحمد، التي نحتفي اليوم بالذكرى الـ35 على رحيلها.

موضوعات مقترحة

البداية إذاعة والانطلاقة من مصر


يوستر أغنية "وقدرت تهجر " لفايزة أحمد

بدأت المطربة فايزة أحمد، التي ولدت يوم 5 ديسمبر 1934، لأب سوري في صيدا بلبنان، من إذاعة حلب، وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق التي سبق أن رفضتها من قبل وأصبحت مطربة معتمدة في الإذاعة، ثم سافرت إلى العراق ومنها إلى مصر لتبدأ الانطلاقة الحقيقة في مشوارها الغنائي.

قبل أن تتعرف على الموسيقار محمد سطان، شكلت فايزة أحمد، خطًا غنائيًا يميزها عن غيرها من مطربي جيلها بعد أن التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي، من خلال أغاني "أنا قلبي إليك ميال" و"يا مة القمر ع الباب" و"حيران" و"غلطة واحدة" و"بيت العز".


فايزة أحمد وزوجها محمد سلطان

كما حظيت فايزة بالعمل مع كبار الملحنيين أمثال، محمد الموجي، ومحمد عبد الوهاب، وبليغ حمدي، ورياض السنباطي، وكمال الطويل، وبليغ حمدي.

وبعد زوجها من محمد سلطان، كونا معًا أكبر ثنائي فني في هذا التوقيت، وعلى الرغم من النجاحات التي حققاها معًا إلا أنهما انفصلا بعد 17 عاما من العشق، وقيل إنهما تزوجا مرة أخرى عندما داهم السرطان الفنانة فايزة أحمد، وكان آخر وجه رأته قبل أن تلفظ أنفساها الأخيرة في مثل هذا اليوم من عام 1983.

وعلى الرغم من مشوارها الفني القصير أثرت فايزة أحمد، التى حصلت على الجنسية المصرية عام 1965، عالم الفن بما يزيد على 320 أغنية في الإذاعة، و80 أغنية في التليفزيون.


فايزة أحمد

كما شاركت في 7 أفلام فقط قامت فيها ببطولة مطلقة واحدة مع إسماعيل ياسين، عام 1959، في فيلم "المليونير الفقير"، ومنها "ليلى بنت الشاطئ، القاهرة في الليل، منتهى الفرح، عريس مراتي"، ومن أهم أدوارها السينمائية:" تمر حنة، وأنا وبناتي".

قالوا عنها

فايزة أحمد

قال عنها الأديب الراحل كامل الشناوي، "إذا كانت أم كلثوم كوكب الشرق فأنا أرى أن فايزة أحمد تليها في الإجادة وهي (كروان الشرق)، التي استطاعت وسط نخبة من الفنانين المميزين أن تجد لها مكانًا مرموقًا وتحقق لونًا غنائيًا مميزًا عن الآخرين".

ووصف موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، قائلاً: "صوتها مثل الكريستال المكسور"،

أما كوكب الشرق، قالت: "صوت فايزة هو الصوت النسائي الوحيد الذي تطرب له وتسمعه بنشوة، وهي الوحيدة التي ستخلفني على عرش الأغنية".

وقال عنها الإعلامي الراحل وجدي الحكيم، إنها "كانت من أفضل مطربات جيلها وكانت تجمعني بها مواقف عديدة، وكان لها مقولة شهيرة جدا هي "يكفي أننا نغني مع كوكب الشرق أم كلثوم فهذا شيء رائع".

وقال عنها أنيس منصور، "ماتت وهى لا تعرف أنها أجمل صوت بعد أم كلثوم‏،‏ ولكن كانت مشغولة بأحلام طائشة وهي أن يكون لها فساتين أكثر من صباح‏، وأن ترقص وتغني مثل سعاد حسني، وأن تمثل مثل شادية، وأن يكون لها شموخ أم كلثوم‏،‏ وهذا أمل كل فنانة‏.. ولكن مستحيل أن يتحقق كل هذا في عمر واحد أو في نفس واحد‏ة".

لقطات

فايزة أحمد

*سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و80 أغنية تليفزيونية وعشرات الحفلات في مصر.
*من أهم أفلامها "تمر حنة، امسك حرامي، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطئ، أنا وبناتي، ومنتهى الفرح".
* تزوجت الفنانة فايزة أحمد، من الملحن محمد سلطان، عام 1963، وأنجبت منه التوأم عمرو وطارق، وأعلنا طلاقهما في 22 مايو 1981، بعد زواج استمر 17 عاما.
*حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثاني في سوريا يوم 1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

قبل أيام من رحيلها فوجئ محمد سلطان، وكان وقتها في فرنسا بصحبة ولديه طارق، وعمرو، باتصال هاتفي من فايزة أحمد، تطلب منه أن يحضر إلى القاهرة، وفي ثاني يوم من وصوله أيقظته فايزة، في السادسة صباحًا وطلبت منه استدعاء الأطباء، الذين طلبوا نقلها إلى المستشفى، فأخذها محمد سلطان، في سيارته، إلا أنها فارقت الحياة إثر إصابتها بسرطان الكبد.


فايزة أحمد

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة