Close ad

الجزائر تحتفي بالسينما المصرية في افتتاح مهرجان وهران

25-7-2018 | 12:13
الجزائر تحتفي بالسينما المصرية في افتتاح مهرجان وهرانعز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري
وهران - محمود موسي

يفتتح وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، مساء اليوم الأربعاء، الدورة الـ11 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، تحت شعار "نعيش معنا"، والذي يستمر حتى 31 يوليو الجاري.

موضوعات مقترحة

يشارك في الفعاليات 38 فيلمًا من 12 دولة في المسابقة الرسمية للمهرجان، منها 10 أفلام روائية طويلة و14 فيلمًا وثائقيا، و14 فيلمًا روائيًا قصيرًا تتنافس على جوائز الوهر الذهبي.

تشهد الدورة الحادية عشر من المهرجان حضورًا مصريًا متميزًا، كما تم اختيار الفيلم المصري كارما للمخرج خالد يوسف ليعرض مساء اليوم بحفل الافتتاح، ويتم تكريم اسم النجمة الراحلة شادية، مع اختيار الفنان الكوميدي محمد هنيدي، ليكون ضيف شرف المهرجان تقديرا لمشواره السينمائي الذي يمتد لأكثر من 20 عامًا.

وتشارك مصر في المنافسات بخمسة أفلام، ففي مسابقة الأفلام الروائية يشارك فيلم "فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري، وفِي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، يشارك فيلمان هما "ندى" إخراج عادل أحمد يحي، وتدور أحداثه حول "ندي" الفتاة الصماء التي ترقص وتشارك في إحدي الفرق الاستعراضية وتزداد مشكلتها؛ حيث إن عازف البيانو في العرض هو الآخر كفيف ومن هنا تبدأ المشاكل في التعامل معه.

الفيلم بطولة أمير صلاح الدين، ومي الغيطي، وعرض في 14 مهرجانًا حتى الآن، وحاز على 7 جوائز، وفيلم "أعراض" إخراج نوران طارق، وتدور أحداثه حول ثلاثة من الأمراض النفسية وأعراضها، للوصول إلى هدف كيف يرى المريض الحياة من وجهة نظره، وإن الآمر بداخلهم أصعب بكثير مما يراه العالم والمحاولة للوصول إلى العيش بسلام بين المجتمع ومن بداخلهم هذا العناء نظراً لموقف المجتمع والناس منهم والتعامل معهم من منطلق الجنون.

وتشهد مسابقة الأفلام الوثائقية أيضا، منافسة فيلمين من مصر هما "النحت في الزمن" إخراج يوسف ناصر، و"بودي فرعون السومو" إخراج سارة رياض.

وقد تم اختيار المخرج الجزائري مرزاق علواش لرئاسة لجنة الأفلام الطويلة والممثلة اللبنانية تقلا شمعون كرئيسة للجنة الأفلام القصيرة، والمخرج والكاتب العراقي قاسم حول صدوم لرئاسة لجنة الأفلام الوثائقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة