Close ad

الآثار تنتهى من الترميم الدقيق لمقصورة الإسكندر الأكبر في معبد الأقصر | صور

18-7-2018 | 23:34
 الآثار تنتهى من الترميم الدقيق لمقصورة الإسكندر الأكبر في معبد الأقصر | صور الترميم لمقصورة الإسكندر الأكبر في معبد الأقصر
مصطفى طاهر

انتهت إدارة الترميم بمنطقة آثار معبد الأقصر، من أعمال التنظيف والترميم الدقيق، الخاص بالجهتين الشمالية والشرقية لمقصورة الإسكندر الأكبر، الموجودة بمعبد الأقصر.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن فريق الترميم قد أشرف أيضا على الانتهاء من أعمال المرحلة الأخيرة، من أعمال تنظيف وترميم النقوش الجدارية الموجودة بالمقصورة.

وأشار وزيري، إلى أن فريق الترميم، استطاع إزالة ما خلفته العوامل الطبيعية، من آثار سلبية على مر السنين، مثل الأتربة والسناج ومخلفات الطيور والخفافيش، مما أظهر العديد من النقوش الجدارية الملونة لأول مرة، وخاصةً تلك النقوش التى تصور الملك أمنحتب الثالث، وعلاقته مع الآلهة والآلهات المختلفة.

من جانبه، قال محمد حسين، مدير عام الترميم بمعبد الأقصر وطريق الكباش، إن أعمال الترميم شملت أيضا ترميم وتنظيف وتقوية الجدار الشرقي للزورق المقدس، وقدس الأقداس، وتنظيف وتقوية النقوش والألوان الموجودة بهما، وإزالة كل الأتربة والسناج العالقة بالجدران، وعلى النقوش، حتى أصبحت جميعها بحالة جيدة، كما تم ترميم صالة الملك أمنحتب الثالث، وفناء الأوبت، وغرفة الولادة، هذا بالإضافة إلي إزالة الترميم القديم بصالة أمنحتب، واستبداله بمونة تتناسب مع الأثر من حيث اللون والتجانسن.

وأكد حسين أنه من المقرر أن يبدأ فريق العمل في أعمال ترميم الجزءين الشمالي والغربي، من مقصورة الإسكندر الأكبر، و الانتهاء كليا من أعمال وترميم المقصورة خلال هذا العام.


..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة