Close ad

"فيروز وسيسيولوجية الإبداع عند الرحبانية".. كتاب لمحمد الشيخ

10-5-2018 | 08:27
فيروز وسيسيولوجية الإبداع عند الرحبانية كتاب لمحمد الشيخفيروز
مصطفى طاهر

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج على، كتاب "فيروز وسيسيولوجية الإبداع عند الرحبانية 1960 – 1980"، للدكتور محمد الشيخ.

موضوعات مقترحة

تميزت فيروز بخصوصية وسمات متفردة فى أدائها الصوتى فى الغناء والمسرح حيث اندماجها الكامل بالتأثير المتبادل بينها وبين طبيعة الحركة والصوت عندها من خلال توحدها مع الشخصية سواء كان فى التمثيل أو الغناء هى تضيف إضافات ولمسات على ما بعد الشخصية بحس خارق للعادة ، ويحاول الكاتب أن يضيئ أهم السمات الشكلية والأدائية فى صوت فيروز ومدى أثر ذلك على فن الرحبانى.

وقد تأثرت أعمال الرحبانية بظاهرة الطبيعة والبيئة تأثرا بالغا مما جعل هذه الأعمال أكثر إقناعا ومصداقية وبشكل أو بآخر عززت مدركاتهم الحسية ودعمت أفكارهم الفنية فالبيئة وما فيها من كل خصائص ومميزات أعطتهم تسليما بأن الثقافة والفن وليدا البيئة والإنسان معا وهذا ما يجعلهم يتميزون بأعمالهم وفقا للظروف الاجتماعية فى الحقب الزمنية التالية لهم.

ومن ثم يهدف الكاتب إلى بيان العلاقة الحيوية والمؤثرات التى آتت على كل من فيروز والرحبانية سواء كانت مؤثرات خارجية تمثل الجو والطبيعة والمؤثرات السيكولوجية ومدى انعكاس كل ذلك على الإنتاج والإبداع.


فيروز والرحبانية في كتاب جديدفيروز والرحبانية في كتاب جديد
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة