Close ad

القاهرة الدولي لسينما المرأة يصنع النساء لتعيش "حتى آخر الزمان"

1-3-2018 | 15:24
القاهرة الدولي لسينما المرأة يصنع النساء لتعيش حتى آخر الزمانمهرجان سينما المرأة‎
صبحي أبوشادي

احتفظ مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، منذ بدايته عام 2008، بتقديم جائزة الجمهور، حيث يختار الفيلم الفائز عبر التصويت العام، ليستمر لـ10 سنوات، مؤكدا علي تركيزه واهتمامه بتقديم الأفلام التي تصنعها نساء، لاختيار أفضلها على مدى العامين السابقين.

موضوعات مقترحة

وكانت فكرته عبارة عن "قافلة"، لعرض بعض أفلام المرأة بالوطن العربى وأمريكا اللاتينية، ثم تطورت الفكرة لتلد هذا الكيان الفنى، ولتصبح القافلة من أهم أقسامه.

ويعرض المهرجان فى دورته رقم 11 لسينما المرأة، في الافتتاح الفيلم الجزائري "حتى آخر الزمان" من إخراج ياسمين شويخ، بمشاركة 54 فيلمًا روائيًا وتسجيليا من 34 دولة عربية وأجنبية.

وينطلق المهرجان السبت المقبل، ويستمر حتى التاسع من مارس الجاري، ويشارك لبنان في هذه الدورة كضيف شرف المهرجان، ويضم 20 فيلمًا من البانوراما الدولية وتسعة أفلام قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية، وثمانية أفلام للرسوم المتحركة.

وتعرض أفلامه مجانا، بمسرح الفلكي، والمركز الثقافي الفرنسي، وسينما زاوية، ومعهد جوته، ومركز الإبداع الفني بدار الأوبرا.

ويعرض الفيلم التسجيلي المصري، "كان وأخواتها" للمخرجة دينا عبدالسلام، ضمن فعاليات المهرجان، ويدور حول مجموعة من السيدات المسنات اللواتي دائمًا ما يذهبن في رحلات سويًا، وسيعرض أيضا فيلم الرسوم المتحركة المصري اكتشاف الروح للمخرجة بسنت تمام..

كما يعرض فيلم "الجانب الآخر لكل شيء"، والحاصل على الجائزة الكبرى من مهرجان إيدفا الهولندي، وتدور أحداث الفيلم حول باب مغلق داخل شقة في مدينة بلجراد الصربية كان الفاصل بين عائلةِ وماضيها لمدة تزيد عن السبعين عامًا.

ومن الأفلام المشاركة للفيلم اللبناني "شعور أكبر من الحب"، والحائز على جائزة نقاد السينما الدوليين في الدورة الماضية لمهرجان برلين الدولي. أما فيلم "إشعاع" أحدث أفلام المخرجة اليابانية ناومي كاواس، الذي عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

كما يعرض المهرجان فيلم "رامبل"، عن الهنود الأصليين الذين هزوا العالم بموسيقاهم، والعرض الأول له في مهرجان سندانس في أمريكا.

وحصلت بعض الأفلام على جائزة المهرجان فى الدورات السبقة، منها، الفيلم الروائي القصير "آية والبحر" لمخرجته مريم التوزاني 2017، والفيلم الوثائقي الطويل "رحلة في الرحيل" لمخرجته هند شوفاني 2016، واقتسما الجائزة 2014 الفيلم الروائي القصير "يد خشبية" لمخرجته كوثر بن هنية والفيلم الطويل "المهنة" حول مخرجة الأفلام  الوثائقية، وهو عمل مشترك بين سبع مخرجات، وفاز الفيلم الروائي الطويل "مدينة صامتة" لمخرجته تريز آنا 2013.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة