Close ad

الأردني تاج الدين عبد الحق يشرح ظاهرتي "التخوين" و"التكفير" في "للخلف در"

15-2-2018 | 19:33
الأردني تاج الدين عبد الحق يشرح ظاهرتي التخوين والتكفير في للخلف در كتاب "للخلف در" للكاتب الصحفي الأردني تاج الدين عبد الحق

يمثل كتاب "للخلف در" للكاتب الصحفي الأردني تاج الدين عبد الحق مُقاربة أصولية بين مرحلتين من "الفوضى" تنقلت بينهما المنطقة بعد حرب فلسطين، الأولى - حسب الكاتب- فوضى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي "بما شهدته من الاحتراب على الشعارات القومية، والثانية فوضى المشروع الديني أو الإسلام السياسي، والتي تشهد المنطقة الآن فاصلًا منها".

موضوعات مقترحة

 ويستوحي عبد الحق في كتابه الصادر عن دار "نهضة مصر"، يستوحي من المرحلتين مفهومين، الأول "التخوين" الذي كان "العنوان الأبرز لمرحلة المد القومي في الخمسينيات والستينيات"، والثاني "التكفير" وهو "عنوان مرحلة صعود نجم الإسلام السياسي"، حيث يقرأ المؤلف في مصطلحي التخوين والتكفير قاسمًا مشتركًا "يتجاوز الإيقاع الموسيقي إلى الدور الذي لعبه المصطلحان في تشكيل الحياة العربية طوال القرن الماضي وسنوات العقد الأول من هذا القرن".

ويجد المؤلف مقاربة بين فوضى المشروعين، القومي والديني، ووصفها بأنها "فوضى خلاقة من زاوية قوة التحدي وعمق الخلل". وفي تصويره لمشهد الربيع العربي يقول المؤلف: "لقد تحول العالم العربي من ديكتاتوريات إلى ساحات قتال بين الميليشيات، من جبال الأناضول في الشمال إلى خليج عدن في الجنوب، ومن البحرين شرقًا إلى ليبيا وتونس وما بعدهما غربًا وجنوبًا".

مشروع الكتاب يرى في "العلمانية" خيارًا سياسيًا واجتماعيًا إزاء التطرف الذي "يتخفى بأشكال وصيغ عديدة وتصنيفات اختلطت فيها الأدوار وتشابكت الخيوط"، حيث يعتقد أن المنطقة اليوم أمام لحظة مصيرية تتطلب إرادة سياسية حقيقية قادرة على استعادة الدين ممن حاولوا اختطافه وتفصيله على مقاس رؤية تنظيم سياسي، أو وضعه ضمن قالب فكري محدود، لا يستوعب التنوع ولا يعترف بالنقد".

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة