Close ad

العناني يتفقد أعمال إنشاء متحف الحضارة القومي ونادي الأثريين | صور

30-1-2018 | 18:08
العناني يتفقد أعمال إنشاء متحف الحضارة القومي ونادي الأثريين | صورالعناني في متحف الحضارة القومي
محمد فايز جاد

زار الدكتور خالد العناني وزير الآثاراليوم الثلاثاء، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وتفقد أعمال المرحلة الثالثة من إنشاء المتحف.

موضوعات مقترحة

وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف، أنه من المقرر أن يشهد المتحف في نهاية هذا العام افتتاح المرحلة الثالثة التى تضم ثلاث قاعات عرض وهي قاعة المومياوات الملكية وقاعة العرض المركزي وقاعة متحف العاصمة، بالإضافة إلى محطة كهرباء إضافية.

وأشار المهندس سعيد إلى أن هذه المرحلة تعد الأهم والأكبر حيث تتضمن أكبر قاعات العرض وهي قاعة الكور أو العرض المركزي، والتى ستعرض مجموعة من القطع الأثرية بتسلسل الحضارة المصرية منذ بداية تكوين الأرض المصرية وحتى العصر الحديث، حيث ستتيح للزائر معرفة كل ما يخص الحضارة المصرية في جولة قصير تستغرق ساعة من الزمن، لافتًا إلى أن هذا العرض يأتي مترابطًا مع باقي معروضات القاعات الست حوله، وهى قاعة النيل وقاعة الكتابة وقاعة الثقافة المادية وقاعة المعتقدات الدينية وأخيرًا قاعة فجر الحضارة.

أما عن قاعة المومياوات الملكية، فهي ستعرض 29 مومياء ملكية في فترة الدولة الحديثة بداية من الأسرة 17 حتى الأسرة 21، فضلاً عن عرض نماذج لدفنات لعصور مختلفة ومتحف للتحنيط يصور مراحل التحنيط عند المصري القديم وأدواته.

وأخيرًا قاعة متحف العاصمة، التى تحكي قصة أهم المناطق الأثرية الموجودة حول المتحف، ومجموعة من الاساطير والقصص التراثية، وذلك من خلال تقنيات تكنولوجية حديثة في صورة أفلام تعرض في تقنية "صندوق الدنيا".

وفور الانتهاء من الزيارة، توجه الدكتور العناني إلى مقر نادي الأثريين بالفسطاط لتفقد آخر مستجدات أعمال إنشائه.

وقال المهندس وعدالله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن أعمال المشروع تتم بتمويل ذاتي من الوزارة، حيث كان قد بدأ المشروع في عام 2004 ولكنه توقف عام 2011.

وأكد أنه جارٍ الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع والتى تشمل المبنى الاجتماعي والتشطيبات واللاند سكيب، وأن د. العناني قد وجه بسرعة الانتهاء من أعمال المشروع وافتتاحه في أقرب وقت، حرصًا منه على أن يكون متنزهًا لجميع العاملين بالوزارة.


٫٫

٫٫

٫٫

٫٫

٫٫

٫٫
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: