Close ad

لماذا نقرأ الفلاسفة العرب؟.. "علي بن مخلوف" يحاضر بالمعهد الفرنسي بالقاهرة.. الليلة

29-1-2018 | 17:13
 لماذا نقرأ الفلاسفة العرب؟ علي بن مخلوف يحاضر بالمعهد الفرنسي بالقاهرة الليلةلماذا نقرأ الفلاسفة العرب
مصطفى طاهر

حدث ثقافى منتظر يشهده المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة، في السادسة من مساء اليوم الإثنين 29 يناير، عندما يحل "علي بن مخلوف" أستاذ الفلسفة بجامعة باريس-إيست كريتاي، وبالجامعة الحرة ببروكسل، ومؤلف كتاب "لماذا نقرأ الفلاسفة العرب؟"، الصادر عن دار ألبان ميشيل للنشر، 2016م، ضيفا على المعهد اليوم، لمناقشة كتابه، الذي يسعى من خلاله إلى إعادة إدراج الفلسفة العربية في تراث الفلسفة العالمي.

موضوعات مقترحة

ويستقبل المعهد الفرنسي، الفيلسوف علي بن مخلوف في القاهرة اليوم، كما يستضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب بن مخلوف غدا الثلاثاء 30 يناير، بمصاحبة مترجم الكتاب د.أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، وهي المرة الأولى التي يجتمع فيها كاتب ومترجم الكتاب، في محاضرة عامة للجمهور، وستقام فعاليته غدا الثلاثاء في القاعة الرئيسية لمعرض الكتاب، في تمام الخامسة مساء.

أما فعالية اليوم، فيقوم المعهد الفرنسي بتنظيمها بمناسبة صدور الترجمة العربية لهذا العمل الهام، عن دار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة، ومن ترجمة د. أنور مغيث.

وفي سياق هذه الندوة التي تفتتح حلقات فعاليات "ميدان المنيرة" لعام 2018م، يتتبع الفيلسوف "علي بن مخلوف" مغزى التزام الفلاسفة العرب في البحث عن الحقيقة.

وتقام فعالية اليوم ضمن سلسلة ندوات "ميدان المنيرة"، وهي سلسلة من الندوات الشهرية المتاحة للجمهور العريض ويعقدها متخصصون مصريون وفرنسيون ودوليون، ويقوم بتنظيمها كل من، المعهد الفرنسي بمصر ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) ومعهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) في مصر، وتتبلور حول موضوع: "مصر والشرق الأوسط – ديناميكيات وتحديات وأزمنة".

ومن المقرر أن تصاحب الندوة اليوم، ترجمة فورية إلى اللغة العربية.


..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة