Close ad

عدلي: "شغف" تلقي الضوء على استوغرافيا هامة في تاريخ مصر.. والجوائز محفزة

20-1-2018 | 20:23
عدلي شغف تلقي الضوء على استوغرافيا هامة في تاريخ مصر والجوائز محفزة الكاتبة رشا عدلي
منة الله الأبيض

قالت الكاتبة رشا عدلي، إن وصول روايتها "شغف" للقائمة الطويلة للبوكر التي أُعلنت منذ أيام، كان بمثابة مفاجأة سعيدة بالنسبة لها، إذ إنه من الجيد أن يكلل مجهود الفرد بالنجاح، فعند صدور الرواية تمنيت أن ينالها التوفيق، باعتبارها تلقى الضوء على استوغرافيا هامة في تاريخ مصر.

موضوعات مقترحة

وتدور أحداث الرواية حول لوحة تعرضت للتلف من حريق المجمع العلمي بعد ثورة يناير وتصل لترمم وتكتشف الخبيرة الفنية أثناء عملية الترميم أسرارًا تقودها لأسرار أخرى لا تريد أن تقيد العمل بقصة زينب البكري خليلة بونابرت، لأن هناك الكثير من الشخصيات والقصص، وكل منها لا تقل أهمية عن الأخرى.

واعتبرت "عدلي" الجوائز الأدبية بشكل عام تمنح الكاتب حافزًا على الاستمرار والمواصلة، وتجعله يهتم أكثر ويبدع أكثر ليختار أعماله بعناية أكثر حتى يتخطى نجاحه بنجاح أكبر، والرابح في النهاية هو القارئ لأنه حتمًا سيسعد بهذا العطاء، ومن ناحية أخرى تتمنى أن تحقق الجوائز المبتغى الأساسي الذي وجدت من أجله، وهو أن تصل الأعمال التي حازت على جوائز إلى جمهور القراء الواسع.

وأضافت: "(شغف) هي العمل الروائي السادس لي وأعتقد أنه كلما كان هناك تراكم إبداعى، ظهرت الملامح المنهجية، ومن هنا بإمكان العمل الأدبي أن يأخذ حقه الطبيعي".

وأُعلن الأربعاء الماضي، القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت بين يوليو 2016 يونيو 2017، وقد تم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأردني إبراهيم السعافين. ووصلت روايتا "حصن التراب" لأحمد عبداللطيف، و"شغف" لرشا عدلي ضمن القائمة الطويلة للجائزة.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة