Close ad

رواد الثقافة والسياسة والإعلام في احتفالية إطلاق مذكرات "يومًا أو بعض يوم" لسلماوي | صور

5-12-2017 | 20:22
رواد الثقافة والسياسة والإعلام في احتفالية إطلاق مذكرات يومًا أو بعض يوم لسلماوي | صور الكاتب محمد سلماوي
منة الله الأبيض - تصوير: شيماء عبدالرحيم

شهد "قصر عائشة فهمي"، اليوم الثلاثاء، حفل اطلاق مذكرات الكاتب محمد سلماوي "يومًا أو بعض يوم"، عن دار كرمة، بحضور عدد من المثقفين والشخصيات العامة.

موضوعات مقترحة

شارك في الندوة؛ الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وتديرها الصحفية سحر عبدالرحمن.

وشارك بالحضور، الدكتورة مشيرة خطاب، والسفير محمد العرابي، والوزيرة غادة والي، والكاتب عبدالله السناوي، والأب دانيال، والدكتور ممدوح الدماطي، والدكتور أشرف رضا، والكاتب محمد المخزنجي، والكاتبة فريدة النقاش، والدكتور فخري عبدالنور، وسلمى الشماع، والفنان سمير صبري، والإعلامي مفيد فوزي، والدكتور محمد أبوالغار، والكاتب الصحفي محمد إبراهيم الدسوقي رئيس تحرير "بوابة الأهرام" وغيرهم.

يومًا أو بعض يوم"، هو عنوان مذكرات الكاتب محمد سلماوي، الذي قرر أن يكتب سيرته الشخصية بخلفية سياسية في جزأين، والاسم مشتق من الآية القرآنية الكريمة؛ "قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112) قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ" من سورة المؤمنين، وكأن حياة الإنسان تبدو في الدنيا يومًا أو بعض يوم.

الجزء الصادر هو الجزء الأول يبدأ من انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والجزء الثاني، يبدأ من فترة مبارك ثم فترة الثورة وينتهي بكتابة الدستور، وتحتوي المذكرات على أكثر من 150 صورة من أرشيفه الشخصي والعائلي، والتي تجسد لوحة حية لمصر من بعد الحرب العالمية الثانية وحتى مقتل السادات، تُنشر لأول مرة، وكأنها سيرة فوتوغرافية موازية لسرد الأحداث.










كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة