Close ad

تأبين "شيخ المؤرخين" عادل غنيم بـ"دار الكتب".. الثلاثاء

2-7-2017 | 15:36
تأبين شيخ المؤرخين عادل غنيم بـدار الكتب الثلاثاءالمؤرخ عادل غنيم
محمد فايز جاد

تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي، حفل تأبين لشيخ المؤرخين الدكتور عادل غنيم الذي رحل عن عالمنا يوم 18 يونيو الماضي.

موضوعات مقترحة

يقام التأبين يوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو الجاري، من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الساعة الواحدة بقاعة على مبارك بالدار، ويهدى الدكتور أحمد الشوكي درع الهيئة لابنة الراحل وشهادة تقدير باسمه، ومن المقرر أن يحضر حفل التأبين عدد من الشخصيات العامة وتلاميذ وأصدقاء المؤرخ الراحل.

 شغل الراحل عدة مناصب، فقد عمل رئيسا للجمعية التاريخية، ورئيسا للجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للصحافة، ومقررا للجنة كتابة موسوعة مصر والقضية الفلسطينية»، وأثرى المكتبة العربية بمؤلفاته، عن القضية الفلسطينية، والتي كان منها «الحركة الوطنية الفلسطينية من 1917 إلى 1936»، و«حائط البراق وليس حائط المبكي».

ولد غنيم فى 26 من مارس 1934م بقرية نشا بمحافظة الدقهلية، وحصل على درجة الدكتوراة في التاريخ الحديث عام 1976م، وعلى درجة الأستاذية عام 1990م، وكان من أوائل الباحثين العرب الذين اهتموا بدراسة التاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر، حيث أمضى أكثر من 40 عامًا باحثًا ومحاضرًا ومناقشًا، أصدر 16 كتابًا معظمها عن تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر، وقدم للمكتبة العربية ثلاثة وخمسين بحثًا ودراسة علمية، وكان عضوًا في اللجنة العسكرية المنبثقة من لجنة كتاب تاريخ ثورة 23 يوليو 1952م، ورئيسًا لوحدة التوثيق بمركز بحوث الشرق الأوسط من 1976-1979م، قام بمراجعة ترجمة وإعداد دراسة لمصدر تاريخي هام وهو كتاب "الدولة اليهودية" الذي ألفه "تيودور هرتسل" مؤسس الحركة الصهيونية.

 كما حصل الدكتور عادل حسن غنيم على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2010م، وكرمته الجبهة العربية المشاركة للمقاومة الفلسطينية بنقابة الصحفيين فى 28 يوليو 2010.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: