Close ad

فتح مسجد الأمير محمد علي للمصلين لأول مرة.. اليوم

20-5-2016 | 11:05
فتح مسجد الأمير محمد علي للمصلين لأول مرة اليوم المسجد الأثري الخاص بقصر الأمير محمد علي بمنطقة المنيل
محمد فايز جاد
أعلن د.خالد العناني، وزير الآثار، افتتاح المسجد الأثري الخاص بقصر الأمير محمد علي بمنطقة المنيل، ولأول مرة سيفتح للمصلين، حيث ترفع فيه شعائر صلاة الجمعة، اليوم.
موضوعات مقترحة


وأكد العناني أن إعادة استقبال المسجد للمصلين سيساهم في إلقاء الضوء على قصر الأمير محمد علي، وتعريف عامة الشعب المصري بالقصر وقيمته الأثرية والتاريخية، بالإضافة للترويج له سياحيًا.

من جانبه قال ولاء الدين بدوي، مدير عام قصر الأمير محمد علي، إنه من الآن فصاعدًا سيفتح المسجد أبوابه الخارجية للمصلين يوم الجمعة فقط من كل أسبوع، على أن يتم إغلاقه بعد ذلك.

وأضاف بدوي أن المسجد أغلق أبوابه أمام الجمهور عام 2007 مع البدء في تنفيذ مشروع الترميم والتطوير الذي انتهي عام 2015، وأضاف أنه منذ الانتهاء من مشروع الترميم ظل المسجد مجرد مزار سياحي يزار من داخل القصر ضمن مسار الزيارة الخاص به، ولم تقم فيه أية شعائر لصلاة الجمعة مرة أخرى.

يُذكر أن المسجد تم بناؤه عام 1352هـ بأمر من الأمير محمد علي توفيق، الذي عُني بزخرفته من الداخل و الخارج بعناية فائقة ليجمع بين طراز الحضارة الأندلسية المغربية والحضارة العثمانية.

يحتوي المسجد على العديد من الأشرطة الزخرفية والهندسية، وعلى يمين المدخل يوجد النص التأسيسي للمسجد، الذي يحوى أسماء كل من شارك في أعمال البناء والنجارة والسجاد والرخام وغيرها.


كلمات البحث
الأكثر قراءة