Close ad

وصول مجموعة من القطع الأثرية من "تل بسطة" إلى المتحف الكبير

15-5-2016 | 10:49
 وصول مجموعة من القطع الأثرية من تل بسطة إلى المتحف الكبيرالقطع الأثرية - أرشيفية
أ ش أ
صرح الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف الكبير بأن المتحف استقبل مجموعة من التماثيل التى تعبر عن قمة الإبداع وروائع فن النحت فى عصر الدولة الوسطى من تل بسطة بالشرقية، لتدخل ضمن سيناريو العرض المتحفى.
موضوعات مقترحة


وقال توفيق - فى تصريح له اليوم الأحد - إن من أهم هذه القطع تمثالا لشخص جالس على مقعد يرتدى الرداء الطويل ويضع كلتا يديه على فخذيه، واليدان مبسوطتان، والجزء السفلى لتمثال الملك رمسيس الرابع وأمامه أحد المعبودات على قاعدة مستطيلة تحتوى على العديد من الكتابات المصرية القديمة، بالإضافة إلى تمثال لأبو الهول وتابوت من الحجر الجيرى ذى إطاء بوجه آدمى لكاهن معبد الإله سوبد وعلى الغطاء رسومات بالمداد الأحمر لأشكال آلهة مصرية أهمها الإله انوبيس والإله تحوتى.

من جانبه، أكد عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف الكبير أنه تم إجراء أعمال الترميم الأولى واستلام القطع، وعمل تقرير حالة لكل قطعة وتغليفها بأسلوب علمى يضاهى طرق التغليف للشركات العالمية بما يضمن سلامة وتأمين القطع.

وأوضح أن تأمين عملية النقل كان على أعلى مستوى من قبل شرطة السياحة والآثار والنجدة بالشرقية، لافتا إلى أن لجنة الاستلام ضمت كلًا من ناصف عبدالواحد ومصطفى سالم وتامر النواجى ووائل مراد أحمد صادق وسيف محمد.
كلمات البحث