Close ad

بالصور في معرض القاهرة للكتاب.."النمنم": فعاليات العام الثقافي المصري الصيني لن تقتصر على العاصمتين

28-1-2016 | 16:15
بالصور في معرض القاهرة للكتابالنمنم فعاليات العام الثقافي المصري الصيني لن تقتصر على العاصمتين جانب من افتتاح فاعليات المعرض
محمد فايز جاد
أقيم اليوم الخميس بالقاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب مؤتمر "العلاقات المصرية الصينية"، بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة، ويان شايو هونغ، نائب رئيس الهيئة الوطنية للصحافة والنشر والإذاعة والتليفزيون بالصين، ود.هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ود.محسن فرجاني، ود.منى فؤاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس.
موضوعات مقترحة



في كلمته، قال النمنم إن العلاقات بين البلدين ليست حديثة، مضيفًا: نحن نحتفل بمرور 60 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، بل إن العلاقات أقدم من ذلك بكثير حيث ترجع إلى ما يعرف بطريق الحرير.

وأشار النمنم إلى أن هناك اتفاقًا بينه وبين وزير الثقافة الصيني حول ألا تقتصر فعاليات العام الثقافي المصري الصيني، المقرر له العام الجاري، على العاصمتين، لافتا إلى أن أولى هذه الخطوات تمثلت في اختيار معبد الأقصر لاستقبال مؤتمر الإعلان عن العام الثقافي المشترك.


في حين أشار يان شايو هونج إلى التطورات التي شهدتها حركة النشر والترجمة بين البلدين، كما أكد عمق العلاقات المصرية الصينية منذ القدم.

من جانبه صرح د.هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، بأنه تم الاتفاق على عقد بروتوكول تعاون بشأن حقوق الترجمة من العربية إلى الصينية، والعكس، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستكون خطوة مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين.


كما أشار علي إلى أن دولة الصين قامت بإهداء ألف نسخة من كتاب الرئيس الصيني "حول الحكم والنضال" إلى مصر، وأنها باتت متوافرة للجمهور بسعر رمزي.




كلمات البحث