Close ad

بالصور.. أمل الصبان في احتفالية "محمد مندور": جيل مندور رسخ قيم الرواد أمثال طه حسين

23-11-2015 | 16:27
بالصور أمل الصبان في احتفالية محمد مندور جيل مندور رسخ قيم الرواد أمثال طه حسين جانب من الاحتفالية
منة الله الأبيض
شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، احتفالية مرور 50 عاما على رحيل شيخ النقاد محمد مندور، التي تقام تحت عنوان "محمد مندور بين الفكر الأدبي والفكر السياسي"، والمقامة يومي 23 و 24 نوفمبر بالمجلس الأعلى للثقافة.
موضوعات مقترحة


وقال وزير الثقافة إن هذه الاحتفالية مهمة لأنها جاءت لإحياء ذكرى شخصية رائدة في الثقافة المصرية والعربية، وهو الدكتور محمد مندور، الذي لم يكن ناقدا أدبيا فقط بل سياسيا وصحفيا بامتياز.

وأضاف أن الناقد يجب ألا ينشغل فقط بالأعمال الأدبية، ولكن يعمل على نقد كل التخصصات، وهو ما كان جليا واضحا في شخصية محمد مندور، الذي لقب بشيخ النقاد، لما قدمه من إسهامات عظيمة في عالم الفكر والسياسة.

وقالت د.أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إننا في ذكرى الاحتفال الخمسين برحيل مندور نحتفل بقيم التنوير والحداثة، فمن جيل الرواد من طه حسين وغيرهم، جاء جيل مندور ليرسخ قيم جيل الرواد التي جاءت مبكرة وترسخت بالرغم من الاحتلال الأجنبي.

واستعرضت الصبان تاريخ حياة مندور ونضاله السياسي ضد الاحتلال وفساد الطبقة الحاكمة حتى قيام الثورة، ثم عمله بالترجمة، مشيرة إلى أنه وجد في ثورة يوليو تكريسا لنضاله الذي بدأه في حركة المجتمع والاستقلال الوطني، حيث أعلن إيمانه عن استقلال الأدب بمنهجه عن غيره من العلوم وألا يأخذ بالنظريات الشكلية عن العلوم الأخرى.

ووجه طارق مندور، نجل شيخ النقاد، الشكر لوزير الثقافة والكاتب الراحل فؤاد قنديل الذي سعى لإقامة هذه الاحتفالية.



كلمات البحث