Close ad

بالصور.. مصرية بقائمة جائزة البورصة الألمانية للتصوير.. والربيع العربي يتصدر الأعمال المرشحة

5-11-2015 | 19:03
بالصور مصرية بقائمة جائزة البورصة الألمانية للتصوير والربيع العربي يتصدر الأعمال المرشحةالمصرية لورا الطنطاوي في القائمة القصيرة لجائزة "البورصة" الألمانية للتصوير
محمد فايز جاد
حلت المصورة المصرية البريطانية لورا الطنطاوي في القائمة القصيرة لجائزة البورصة الألمانية للتصوير للعام 2016، التي أعلنت اليوم الخميس، ونشرها موقعا صحيفتي "الجارديان" و"التليجراف" البريطانيتين.
موضوعات مقترحة


وضمت القائمة كلا من الألماني إيريك كيسلز، والأمريكي تريفور باجلان، والألماني توبياس زيلوني، بالإضافة للطنطاوي.


يجمع بين أغلبية الأعمال التي وصلت للقائمة سمة مشتركة، هي تصوير الأحداث السياسية على المستوى العالمي، وآثار التغيرات السياسية التي طرأت على العالم في الفترة الأخيرة، حيث يتصدر الربيع العربي، والأزمات السياسية في إفريقيا المشهد.

وقد رشحت الطنطاوي للجائزة بناءً على أعمالها التي تتناول أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير، والتظاهرات في ميدان التحرير، التي نشرتها في كتابها المصور "في ظل الأهرامات"، الذي نشر عام 2015.


أما الألماني زيلوني فقد رشح للجائزة عن صوره عن اللاجئين الأفارقة في أوروبا، وتحديدا في برلين، الذين جاءوا هربا من سياسات جائرة في بلادهم الفقيرة، أو من نزاعات مسلحة تمخضت عن آلاف من اللاجئين، وتلقي هذه الصور الضوء على ما يواجهه هؤلاء الأفارقة من معاملة عنصرية، تبقيهم دائما في عزلة.

أما الأمريكي تريفور باجلان فقد رشح للجائزة بناء على مشروعه "الأخطبوط"، الذي يركز على مراقبة الإعلام، حيث عرف باجلان بعمله مع النشطاء الحقوقيين، والمهتمين بالإعلام.

في حين رشح الألماني إيريك كيسلز بناءً على مشروعه "الأب غير المنتهي"، وهو المعرض الذي قدم فيه صورا لسيارات تخص أباه، لم يستطع من الاستمرار فيها بسبب سكتة دماغية أصابته فأفسدت حياته، ما أدى لأن يعيش حياة كالموت، غير قادر على فعل شيء.


كلمات البحث