Close ad

بالصور.. اختتام فعاليات "ملتقى البرلس للرسم".. وتشكيليون يطالبون بتعميم التجربة في المحافظات

15-10-2015 | 10:24
بالصور اختتام فعاليات ملتقى البرلس للرسم وتشكيليون يطالبون بتعميم التجربة في المحافظاتاختتام فعاليات "ملتقى البرلس للرسم
سماح إبراهيم
اختتمت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الثانية لـ"ملتقى البرلس للرسم على الجدران"، التي استمرت لمدة أسبوعين.
موضوعات مقترحة


وقد شهد الدكتور أسامة عبد الواحد محافظ كفر الشيخ الجداريات التى قام الفنانون برسمها على جدران مدينة البرلس، وكذلك الـ27 فلوكة التى قامت المؤسسة بتصنيعها، حيث سيتم عرضها بعد الملتقى في جاليرى "آرت سمارت" فى القاهرة.


شارك فى الملتقى أكثر من 50 فناناً من مصر والهند وإيران والبحرين والأردن وتونس والسودان والبرتغال، حيث قاموا بالرسم، مع مشاركة مجتمعية من أهالى البرلس بخاصة الأطفال الذين التفوا حولهم.

كما أقيمت على هامش الملتقى قافلة طبية برعاية جامعة المستقبل، فضلاً عن عدد من الحفلات الغنائية. كما صاحبت الملتقى حملة نظافة وتوعية للأهالى بأهمية الحفاظ على البيئة ونظافتها.


في حديثه، قال الفنان الدكتور عبد الوهاب عبد المحسن لـ"بوابة الأهرام": فكرت فى تطوير الدورة الثانية من الملتقى واستضافة فنانين من دول أخرى، وحرصت على انتقاء مجموعة مهمة من الفنانين المصريين لتأصيل فكرة المستوى لهذه الفعالية منذ البداية.

ولفت إلى أن الفنانين المشاركين بالحدث متحققون وأصحاب تجارب مهمة، ومن ثم ليست هناك غيرة بينهم، ومن هنا حدث بينهم نوع من التآلف والتفاهم، يدركون أنهم يعملون عملا مجتمعيا، وبالتالى جاءوا متطوعين.

وتابع: أردت توصيل رسالة من خلال هذا الملتقى، هى أن مصر دولة آمنة، حيث واجهنا مشكلة تمثلت فى اعتذار بعض الفنانين من خارج مصر عن عدم المشاركة بدعوى أن بها إرهابا وتفجيرات، فيما أثبت هذا الحدث العكس.


وعلى هامش الملتقى، قال الفنان محمود حميدة "ضيف شرف الملتقى" ،إن أجمل ما فى هذه الفعالية أنها بعيدة عن المؤسسات الحكومية، ومن ثم أصبحت أكثر مصداقية. تأتى من مواطن لأخيه المواطن مباشرة دون وساطة، ومن هنا نجد أن تأثيرها يكون ذا مردود كبير.

وأضاف أن مثل هذه التظاهرة الفنية تسمح باللقاء المباشر بين الأشخاص الفاعلين فى الحدث، والمواطنين الذين احتضنوهم.

وأكد أن الفعل الذى قام به الدكتور عبد الوهاب فعل إيجابى، يجب تدعيمه، وأعتقد أن كل المشاركين جاءوا من منطلق حب هذا الفنان وإيمانهم بالفكرة.

من جانبهم، أشاد الفنانون المشاركون بالملتقى بهذه التجربة التى ساهمت فى رفع الذوق العام، والخروج بالفن للشارع بعيداً عن قاعات العرض المغلقة، التى تستقطب جمهوراً معيناً، مطالبين بتعميم التجربة فى جميع محافظات مصر.

وفى حفل الختام كرم الملتقى الدكتور أحمد مرسى ابن محافظة كفر الشيخ، والشاعر الراحل محمد عفيفى مطر، والفنان مصطفى عبد المعطى، كما منح أوسكار الملتقى للفنانين المشاركين.

ويساعد الملتقى فى اكتشاف المواهب وتهذيب السلوك وإشاعة الفرحة والبهجة بين الناس، ووضعهم فى بؤرة الضوء والاهتمام، وقد شاركت فيه وزارة الشباب بالتعاون مع المؤسسة من خلال مشروع "مدن ملونة".
كلمات البحث
الأكثر قراءة