Close ad

بالصور.. النمنم في مؤتمر التواصل الروسي العربي: الثقافة جسر للتقارب بين الشعوب

29-9-2015 | 16:02
بالصور النمنم في مؤتمر التواصل الروسي العربي الثقافة جسر للتقارب بين الشعوب        جانب من افتتاح المؤتمر
منة الله الأبيض
افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة المؤتمر الدولي الثاني للتواصل الثقافي الروسي العربي تحت عنوان "المستشرقون الروس والثقافة العربية"، اليوم الثلاثاء، بقاعة على مبارك بدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة، ويستمر لمدة يومين.
موضوعات مقترحة


احتفى المؤتمر بتكريم ثلاث شخصيات ارتبطوا بموضوعات الاستشراق والعلاقات العربية الروسية، وهم الدكتورة سمية عفيفي، والدكتور أوغناطيوس كراتشكوفسكي، والشيخ محمد عياد الطنطاوي.


وقال النمنم إن هذا المؤتمر يتم الإعداد له منذ شهور لكي يخرج معبرا عن أهمية العلاقات المصرية والعربية الروسية، مشيرا إلى أن لفظ الاستشراق ارتبط لدى الكثيرين بالمخططات الاستعمارية، أما المستشرقون الروس فقد لعبوا دورا مهما في التعريف بالثقافتين العربية والروسية.


وأوضح أن العلاقات العربية الروسية تشهد تناميا في الفترة الحالية، مؤكدا أن التقارب الروسي المصري كان يأتي دائما في أوقات تاريخية بالغة الأهمية تكشف عمق هذه العلاقات ومنها فترة علي بك الكبير إبان محاولته الاستقلال بمصر عن الحكم العثماني، إذ كانت روسيا داعما له في التسليح ليتمكن من تنفيذ رؤيته الاستقلالية، وهو ما دفع السلطان العثماني إلى استصدار فتوى بتكفير علي بك الكبير للتخلص منه وقتله.

وأشار إلى أن فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر من أهم الفترات التاريخية التي شهدت تقاربا مصريا روسيا تمثل في مساندة الاتحاد السوفيتي لمصر في بناء مشروع السد العالي، فضلا عن المساندة القوية لمصر في عدة مجالات.

وأكد النمنم أنه لا يمكن القول بوجود علاقات سياسية واقتصادية بين أي دولتين دون وجود علاقات ثقافية قوية، واصفا الثقافة بأنها جسر التواصل بين الشعوب، وأي مشروع سياسي يتم دون خلفيات ثقافية يكون مصيره الفشل.

من جانبه قال الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤتمر إن المؤتمر بدأ دورته الأولى عام 2013 تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، واليوم هي الدورة الثانية التى تنظمها الجمعية المصرية الروسية للثقافة والعلوم ودار الكتب المصرية، والتي تأتي من أهمية أنها جسر للتواصل بين المستشرقين المصريين والروس، مشيرا إلى أن المؤتمر يحظى بمشاركة كبيرة من الباحثين من الجامعات المصرية وجامعات موسكو وسانت بطرسبورج.

وقام وزير الثقافة والدكتور حسين الشافعي بإهداء درع المؤتمر لكل من السفارة الروسية بالقاهرة، ودار الكتب والوثائق القومية، ومنظمة الشعوب الأفروأسيوية، وسفارة طاجكستان، والمركز القومي للترجمة، والمركز الثقافي الروسى، ومركز تاريخ مصر المعاصر، والجمعية المصرية الروسية لخريجي الجامعات، وجامعة سانت بطرسبرج، وجامعة صفاقس التونسية، والمركز العربي الروسي للثقافة، وكلية الألسن جامعة عين شمس، وكلية الآداب جامعة القاهرة.

ينظم المؤتمر المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم و دار نشر "أنباء روسيا" بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية ومركز تاريخ مصر المعاصر، وتحت رعاية وزير الثقافة المصري وسفير دولة روسيا الاتحادية بالقاهرة. ويشارك فيه ٢٨ باحثاً من روسيا والبلدان العربية، يمثلون مختلف الجامعات ومعاهد الاستشراق الروسية الكبرى ومختلف الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية.

يتضمن برنامج المؤتمر عددا من المحاور منها دور المستشرقين في دراسة وترجمة التراث العربي، والتأثير العربي على الأدب الروسي، والتراث العربي المخطوط في روسيا، بالإضافة إلى مستقبل التعاون بين المؤسسات العلمية ودور النشر في الجانبين.

وعلى هامش المؤتمر تم الإعلان عن الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، الذي سوف تتم دعوة الباحثين والأكاديميين وغيرهم من المهتمين للمساهمة بما لديهم لإنشاء مكتبة ضخمة تضُم الأعمال المترجمة من العربية وإليها.
كلمات البحث