Close ad

بالصور.. "السهروردي" في "سيد الوقت" على مسرح الغد.. مأساة تتجدد عبر التاريخ

28-6-2015 | 13:34
بالصور السهروردي في سيد الوقت على مسرح الغد مأساة تتجدد عبر التاريخسيد الوقت
محمد فايز جاد
تواصل فرقة مسرح الغد التابعة للبيت الفني للمسرح تقديم العرض المسرحي "سيد الوقت"، المأخوذ عن مسرحية "ليلة السهروردي الأخيرة" للشاعر والكاتب محمد فريد أبو سعدة.
موضوعات مقترحة


يتناول العرض سيرة الفيلسوف الصوفي شهاب الدين السهروردي، الذي عاصر السلطان صلاح الدين الأيوبي بعد سقوط الدولة الفاطمية مباشرة، وآراءه التي اصطدمت بتزمت فقهاء حلب، الذين وشوا به لدى السلطان، لتنتهي حياته نهاية مأساوية، كغيره ممن ساروا على الدرب نفسه كابن منصور الحلاج.

سيد الوقت

العمل من إعداد وإخراج ناصر عبدالمنعم، وبطولة وائل إبراهيم، وسامية عاطف، وتامر نبيل، ومعتز السويفي، ومحمود الزيات، وصلاح السيسي، وحسن عبدالله، وحازم عبدالقادر، وزياد إيهاب، وغناء فارس، ورقص تعبيري رشا الوكيل، ورقص مولوي شبراوي.

سيد الوقت

يسلط العمل الضوء على تاريخ طويل من العنف والاضطهاد، اللذين تعرض لهما المجتهدون والمجددون عبر قرون، في مواجهة الرؤية الجامدة للدين، كما يحمل إسقاطا على ما نعاصره الآن من دعوات لتجديد الديني.

يشير "سيد الوقت" إلى قضية من أبرز القضايا التي عرفها التاريخ الإسلامي، هي قضية التأويل في مواجهة التفسير والالتزام بظاهر النص، وكذلك التجديد في مواجهة التزمت والجمود، فالسهروردي المتصوف الذي عرف الفسلفة والذي يدعو تلاميذه للنظر إلى آيات القرآن نظرة عقلانية يجد نفسه في مواجهة فقهاء السلطان الذين يخشون التجديد ويأبون الخروج على المألوف.

سيد الوقت

يغوص فريد أبو سعدة في أعماق التاريخ ليقارن في مناظرة بين السهروردي وبين فقهاء حلب، يقارن بين السهروردي وبين "الجعد بن درهم" أحد القائلين بخلق القرآن، الذي انتهى نهاية بشعة بأن ذبح على يد خالد بن عبد الله القسري والي الكوفة، في المسجد يوم الأضحى.

وفي محاولة لربط الماضي بالحاضر يظهر "نوران" الذي يؤدي دوره حسن عبد الله حاملا بين يديه مجموعة من الكتب، تحمل عناوين بعض الكتب للمفكرين المصريين نصر حامد أبو زيد وفرج فودة، اللذين كانا ضحيتين للتطرف الديني، ودفعا حياتهما، الأول فرق عن زوجته ونفي، والثاني اغتيل، ثمنا للدعوة للخروج على المألوف، والنظر إلى الدين نظرة معاصرة، في محاولة للإشارة إلى الأزمة التاريخية التي عاشها كل دعاة التجديد في التاريخ الإسلامي على مر العصور، والتي ما زالوا يعيشونها حتى الآن.

كذلك يضع أبو سعدة يده على نقطة شائكة في التاريخ الإسلامي، هي شخصية السلطان صلاح الدين الأيوبي، الذي اعتادت كتب التاريخ والأعمال الدرامية والأدبية أن تظهره مثالا للتسامح مع المخالفين له في الرأي والعقيدة، فيكشف أبو سعدة واحدة من الحقائق التاريخية المسكوت عنها، فيبرز انصياع صلاح الدين لوشايات الفقهاء الذين أقنعوه بأن السهروردي يشكل خطرا على الدولة الوليدة، ويلقي الضوء على أن صلاح الدين كان من أبرز المعادين للفلاسفة ولأصحاب الآراء، بحد تصويره.

سيد الوقت

يتضمن العرض موسيقى صوفية ورقصات مولوية، كما يتضمن أبياتا من الأشعار الصوفية للسهروردي وابن الفارض، منها:
أبدًا تحن إليكم الأرواح
ووصالكم ريحانها والراح
وإلى لذيذ لقائكم ترتاح
وارحمتا للعاشقين تكلفوا
ستر المحبة والهوى فضاح
بالسر إن باحوا تباح دماؤهم
وكذا دماء العاشقين تباح

يذكر أن العمل يعرض يوميا في العاشرة مساء على مسرح الغد، ويستمر حتى الاثنين 29 من يونيو الجاري.
سيد الوقت
كلمات البحث