Close ad

أفيوما شنوبا تتحدث عن " الرواية النيجيرية" بالقومي للترجمة.. اليوم

4-6-2015 | 10:01
أفيوما شنوبا تتحدث عن  الرواية النيجيرية بالقومي للترجمة اليوم صورة ارشيفية
ياسر بهيج
على هامش ملتقى القاهرة الدولى لتفاعل الثقافات الإفريقية، بالمجلس الأعلى للثقافة، يقيم المركز القومي للترجمة، فى السادسة من مساء اليوم، الخميس، ندوة، بعنوان (الرواية النيجيرية)، يستضيف خلالها، لأول مرة، الكاتبة النيجيرية الشهيرة افيوما شنوبا، وذلك بقاعة طه حسين، بمقر المركز .
موضوعات مقترحة


يشارك في الندوة، الدكتور صبرى محمد حسن مترجم الروايات، والروائى المصرى الكبير يوسف القعيد، والدكتور محمد نوفل الأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية، ويديرها الدكتور خيرى دومة استاذ اللغة العربية بجامعة القاهرة، المشرف على سلسلة الإبداع القصصى بالمركز .

وافيوما شنوبا روائية نيجيرية، مهتمة بالشأن الإنساني، عن طريق التسجيل التاريخى، وأيضًا بالتحليل النفسى للأشخاص، مع لجوئها للبرهنة بالحقائق التاريخية، والوثائق التى تدرس حالة الإنسان، من خلال عملها في المنظمات الدولية التى تعمل من أجل خدمة البشرية .

وهي من مواليد بلد ننوى شرقى نيجريا، فى العام 1960، وفي سن السادسة ، اندلعت الحرب الأهلية، وتوقف التعليم ، فسعت افيوما إلى اللجوء الى ليبرفيل ، وجرى نقلها عن طريق البحر لأيرلندا، وفي العام 1970 عادت أسرة افيوما من جديد لنيجيريا، حيث تمكنت من اكمال تعليمها الابتدائى ثم الثانوى، التحقت بعدها بجامعة بنين لدراسة اللغة الفرنسية.

في العام 1980 حصلت على منحة دراسية من الحكومة الفرنسية للدراسة في جامعة جرينبل ، ثم تخرجت في العام 1981، والتحقت بجامعة لاجوس، حيث حصلت على دراسات عليا في العلوم السياسية، ثم التحقت بوزارة الخارجية النيجيرية في العام 1983، وعملت في السفارات النيجيرية بغانا، وفرنسا، وايطاليا، كما شغلت منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في المفوضية النيجرية العليا في اتاوا بكندا .

صدر لها عن القومى للترجمة ، ضمن سلسلة الابداع القصصى ، ثلاث روايات بعنوان" في انتظار ماريا"، و"تجار اللحم البشري" ، و"بلا خوف"، وصدر لها مجموعة ضخمة من القصائد التى كتبتها باللغتين الفرنسية ، والانجليزية، بالاضافة لمجموعة كبيرة من القصص القصيرة.


كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة