Close ad

تاج السر وعبدالمجيد وبرجس في القائمة الفائزة بـ"كتارا".. وسلماوي والنمنم وشلبي ضيوف الشرف

18-5-2015 | 14:32
تاج السر وعبدالمجيد وبرجس في القائمة الفائزة بـكتارا وسلماوي والنمنم وشلبي ضيوف الشرفجائزة كتارا
أحمد شوقي علي
أكدت مصادر مطلعة بجائزة "كتارا" للرواية العربية أن الروائيين السوداني أمير تاج السر، والجزائري واسيني الأعرج، والمصري إبراهيم عبدالمجيد، والعراقية ميسلون هادي، والأردني جلال برجس قد ضمتهم القائمة النهائية للفائزين العشرة بالدورة الأولى للجائزة القطرية.
موضوعات مقترحة


وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن تاج السر وعبدالمجيد وواسيني وميسلون سيكونون ضمن الفائزين الخمسة في فئة الرواية المنشورة، فيما ستتواجد رواية الأردني جلال برجس "أفاعي النار - حكاية العاشق علي بن محمود القصّاد" ضمن قائمة الفائزين في فئة الرواية غير المنشورة.

كما كشفت مصادرنا أن الكاتب محمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب العرب، وعاصم شلبي، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والكاتب والناقد حلمي النمنم سيكونون ضمن ضيوف الشرف في الاحتفال الذي ستقيمه الجائزة يوم الأربعاء المقبلين الموافق 20 مايو الجاري، والذي ستعلن فيه أسماء الفائزين.

وكانت بوابة الأهرام قد أكدت منذ أيام أن روايات سيرة المنتهى لواسيني الأعرج وأداجيو لإبراهيم عبدالمجيد تنافسان بقوة للفوز بالجائزة، وأن الروائيين المصريين سيكونون في صدارة الفائزين العشرة بها.

ولم تنشر الجائزة أي قوائم قصيرة لأسماء المرشحين للفوز بها، بحسب ما فسرته مصادر متطابقة لـ"بوابة الأهرام" باتفاق بين كتارا وجائزة البوكر، وذلك حتى لايؤثر الإعلان عن القائمة النهائية لكتارا على المتابعين لجائزة البوكر العربية والتي أعلنت نتيجتها مطلع الشهر الحالي.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في بداية العام 2014، وتشمل جوائزها ثلاث فئات للرواية، وهم، أولا: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي، وثانيا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي، وثالثا: أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة، وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي، إضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر، وترجمة الروايات العشر إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية وطباعتها وتسويقها.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: