Close ad

" بي بي سي " تنفي احتقارها لكتب الخيال العلمي وأدب الرعب

21-4-2011 | 17:58
محمد سعد
نفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الاتهامات الموجهة إلي برنامجها "ليلة الكتاب العالمي" بشأن تبني نغمة إحتقار تجاه بعض أنواع الادب خاصة الخيال العلمي وأدب الرعب.
موضوعات مقترحة

وواجهت البي بي سي مؤخرا اتهامات نقلتها صحيفة "التليجراف "البريطانية رأت أن البرنامج المخصص للكتب أصبح مثار العديد من الإنتقادات من الكتاب الذين اتهموا هيئة الإذاعة البريطانية بتبني "نغمة الإحتقار" التي شابت البرنامج تجاه بعض الأنواع الأدبية التجارية في عروض الكتب التي تقدم ضمن البرنامج وجمع كتاب بريطانيون نحو 85 توقيعاً علي خطاب أرسل لمارك تومبسون المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية ضم توقيعات لأبرز كتاب الجريمة كجولد داجر وكتاب الأطفال كديبي جليوري والعديد من كتاب الخيال والرعب والخيال العلمي.
و فجر برنامج "الكتب التي نقرأها" على القناة الثانية بالبي بي سي في 5 مارس الماضي موجة من الغضب والإنتقادات قادها الروائي ستيفين هانت الذي نظم حملة التوقيع علي البيان قائلاً " ان نغمة الإحتقار التي تصاعدت تجاه الأدب التجاري في برنامج البي بي سي قد أتت بنتائج عكسية تماماً للبرنامج الذي كان من المفروض أن يشجع الناس علي قراءة الروايات، والجزء الذي خصصته البي بي سي للأنواع الأدبية الأخري لم يكن متوازناً ولم يكن ممثلاً لكل أنواع الأدب الأخري فاقتصر علي قطاع صغير فقط من الذائقة الأدبية في البلاد.
وتابع :"أكثر ما آلمني هو أن تفشل البي بي سي في أن تقدم عملاً واحداً يمثل نوع من الأنواع الأدبية الثلاثة، الرعب والخيال والخيال العلمي، لقد كان هذا عاراً.
ورأى هانت أنه من بين كل ثلاثة كتب تباع في المملكة المتحدة كتاب لهاري بوتر أو رواية من روايات توايلايت، وإخفاء واحتقار تلك الأنواع الأدبية التي تطلق وتشتبك مع مخيلة القراء تظهر الكثير عن الذائقة الأدبية لفريق إنتاج البي بي سي أكثر مما تظهر عن ما يقرأه الناس بالفعل في المملكة المتحدة وربما علي المحطة العريقة تغير من طريقتها حتي تعبر بالفعل عن "الكتب التي نقرأها".
قد أذاعت حلقة من برنامج "ليلة الكتاب العالمي" يوم 5 مارس الماضي وتضمن البرنامج فقرة بعنوان الكتب التي نقرأها حقاً تم عرض أفضل 12 رواية بريطانية فيها وساد البرنامج نغمة من الإحتقار لبعض الأنواع الأدبية التجارية المذكورة وهو ما أثار حفيظة العديد من الكتاب البريطانيين ودفع ستيفين هانت الروائي البريطاني إلي توجيه بيان اعتراض إلي مارك تومبسون المدير العام لشبطة الإذاعة البريطانية وجمع هانت 85 توقيعًا من كتاب بريطانيين وتراوح الموقعون علي البيان من كتاب الجريمة كجولد داجر وكتاب الأطفال كديبي جليوري والعديد من كتاب الخيال والرعب والخيال العلمي.
وهو الأمر الذي نفته البي بي سي قائلة أنها ملتزمة بتقديم كل أنواع الكتب إلي المشاهد بما في ذلك الرعب والخيال العلمي والأنواع التجارية الأخري مشيرين إلي أنهم قد عرضوا في وقت سابق رواية لـ هـ . ج . ويلز "رجل علي القمر" وهي تنتمي إلي أدب الخيال العلمي .
وأضافت البي بي سي أن أدب الخيال العلمي سيواصل تقديمه علي شاشاتها وكل منافذها للجمهور وسيتم تخصيص فقرة خاصة لتلك البرامج
وقال هانت "أكثر ما آلمني هو أن تفشل البي بي سي في أن تقدم عملاً واحداً يمثل نوعًا من الأنواع الأدبية الثلاثة، الرعب والخيال والخيال العلمي، لقد كان هذا عاراً.
وأضاف "لقد كانت هناك أسابيع كان من بين كل ثلاثة كتب تباع في المملكة المتحدة كتاب لهاري بوتر أو رواية من روايات توايلايت، وإخفاء واحتقار تلك الأنواع الأدبية التي تطلق وتشتبك مع مخيلة القراء تظهر الكثير عن الذائقة الأدبية لفريق إنتاج البي بي سي أكثر مما تظهر عن ما يقرأه الناس بالفعل في المملكة المتحدة وربما علي البي بي سي أن تغير من طريقتها حتي تعبر بالفعل عن "الكتب التي نقرأها".
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة