Close ad

الليلة.. انطلاق أول أوبرا كويتية برعاية أمير البلاد

22-2-2015 | 11:59
الليلة انطلاق أول أوبرا كويتية برعاية أمير البلادأوبرا كويتية
الكويت - بوابة الأهرام
تنطلق، مساء اليوم الأحد، أول أوبرا كويتية، تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتقام العروض لثلاثة أيام على خشبة مسرح صباح السالم، في جامعة الكويت بالخالدية، حيث يخصص اليوم الأول لكبار الضيوف والزوار، واليوم الثاني والثالث لأهالي الشهداء والجمهور.
موضوعات مقترحة


وقد أكدت فاطمة الأمير الوكيلة المساعدة في الديوان الأميري مديرة "مكتب الشهيد"، الجهة المنتجة للأوبرا، أن الدخول مجانا، مشيدة بجهود الفنانين الكويتيين والعرب والأجانب في إنجاز هذا العمل، الأول من نوعه في الخليج، والذي يتزامن مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية، كما أشارت إلى أن العمل يهدف إلى تخليد ذكرى شهداء الكويت.

وأضافت: في ظل تجهيز الحكومة مبنى للأوبرا، نحن نجهز الآن العازفين والموسيقيين والفنانين، ونرغب في أن نعيش هذه التجربة، التي نتمنى أن تكون نواة لفريق الأوبرا، ويكفينا شرفا أن هذا العمل يقام تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفي ختام كلمتها، حثت "الأمير" الجمهور على الحضور مبكرا، كي يتنسى حجز المقاعد، كون الأوبرا ذات ضوابط، وتلتزم بوقت محدد، وسيتم إغلاق الأبواب قبل الحفل بخمس عشرة دقيقة.

وعبر مؤلف النص د. علي العنزي عن أسمى آيات الشكر والامتنان للأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لتفضله بالرعاية الكريمة لعمل "أوبرا ديرة"، مثمنا دور وزير شئون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد، ونائب وزير شئون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح الصباح، والوكيلة المساعدة في الديوان الأميري مديرة عام "مكتب الشهيد" فاطمة أحمد الأمير، على دعم هذا العمل.

وأكد أن "أوبرا ديرة" علامة فارقة في تاريخ الحركة الثقافية الكويتية، فهى ليست مجرد مسرحية تقليدية، بل فن أوبرا يجمع بين المسرح والموسيقي والغناء، بوجود أوركسترا يضم أكثر من 70 عازفا وعازفة، من داخل وخارج الكويت، ومنهم عازفون عالميون.

أما مخرج العمل د. فهد العبد المحسن، فقال: "أوبرا ديرة" عمل وطني أوبرالي سيتم تدشينه باسم الكويت، قمنا بصياغته من عدة فنون، منها التمثيل، والشعر، والسينوغرافيا بجميع مكوناتها، والغناء الشرقي والأوبرالي، والنص المسرحي، والمقطوعات الموسيقية.

كما أوضح أنه جرت إزالة 100 مقعد في المسرح، كون الفرقة تتكون من عدد كبير من المشاركين، إلى جانب أن المايسترو يلتزم بالوقوف في مكان معين، لافتا إلى أن الأوبرا ذات نظام مختلف، لا سيما أنه لا توجد مسارح في الكويت متخصصة لمثل تلك النوعية من الأعمال، لكن تلك المواصفات لمسناها في مسرح صباح السالم، الذي يقام فيه العرض، والذي جري تجهيزه بجميع الإمكانات اللازمة، حيث يتسع إلى 1300 متفرج.

وفي الختام، أكد العبد المحسن أن مثل هذه المبادرات ليست غريبة على الكويت، داعيا الجمهور إلى الحضور والاستمتاع بهذا العمل الوطني الكبير.
أوبرا كويتية

أوبرا كويتية
كلمات البحث
الأكثر قراءة