Close ad

ثلاثون باحثًا في "يوم الأندلس" ببيت السناري.. ومعرض بعنوان "الفنون تلتقي الحرف"

28-1-2015 | 17:52
ثلاثون باحثًا في يوم الأندلس ببيت السناري ومعرض بعنوان الفنون تلتقي الحرفببيت السناري
بوابة الأهرام
تنظم "مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين" بالكويت، و"بيت السناري" التابع لمكتبة الإسكندرية، للعام الثالث على التوالي، "يوم الأندلس"، وذلك في 4 من فبراير المقبل، بمشاركة باحثين عرب ومصريين.
موضوعات مقترحة


تحمل دورة هذا العام عنوان "إلى الأندلس بين الأدب والتاريخ"، ويشارك فيها ثلاثون من كبار المتخصصين في الدراسات الأندلسية، على رأسهم الدكتور صلاح فضل والدكتور محمد الكحلاوي الأمين العام لاتحاد الأثريين العرب.

ومن المقرر أن تلقي خلال ذلك اليوم الدكتورة حنان مطاوع بحثًا بعنوان "الفنون التطبيقية الأندلسية في ضوء المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية"، حيث تعتبر المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية مادة خصبة شيقة لمن أراد التعمق في دراسة الفنون التطبيقية الأندلسية منذ عصر الدولة الأموية حتى نهاية عصر بني نصر، لما تشتمل عليه من معلومات عن المواد الخام ومصادر استخراجها نظرًا لأهمية تلك المواد في فاعلية الصناعات الفنية في بلاد الأندلس.

بينما يتحدث الدكتور إبراهيم سلامة من جامعة الإسكندرية عن "أيام السرور في حياة عبد الرحمن الثالث (الناصر) حاكم الأندلس"، والأخطار التي أحاطت بدولة بني أمية في الأندلس خلال الثلث الأخير من القرن الثالث الهجري، فيما عرف بعصر دويلات الطوائف الأول.

من جهة أخرى، ينظم بيت السناري، بالتعاون مع مؤسسة أركينوس للهندسة المعمارية، والسفارة البولندية، والمجلس الثقافي البريطاني، والسفارة السويسرية، وأكاديمية الفنون الجميلة في فروتسواف ببولندا، مؤتمرا ومعرضا للأعمال الناتجة عن مشروع "خليها أصلى.. الفنون تلتقي الحرف.. من المعاصر إلى التقليدي".

يهدف هذا المشروع إلى توسيع وصول المجتمع المصري إلى الفن الحديث من خلال دعوة الفنانين المعاصرين لإنتاج أعمالهم باستخدام مهارات وتقنيات الحرفيين التقليديين في ورش العمل التي تقع في الأحياء المحرومة، ومن خلال خلق منصة لفناني العصر الحديث للتفاعل مباشرة مع الحرف التقليدية بمصر وتعزيز التنوع في الثقافة المصرية المعاصرة.

ويتم تمويل المشروع في المقام الأول من قبل وفد الاتحاد الأوروبي في مصر كجزء من برنامج التعاون الثقافي بين الاتحاد الأوروبي ومصر الذي يهدف إلى المساهمة في تنوع الإبداع الثقافي وتحسين الوصول إليه، بخاصة في المناطق العشوائية، وتعزيز المشاركة الاجتماعية في الإنتاج والاستهلاك الثقافي.

يُعقد المؤتمر يوم الأحد المقبل 1 من فبراير في تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً، ويتناول عرضا للمشروع وفكرة المشروع والهدف منه، أما المعرض فهو مفتوح من يوم الأحد حتى يوم السبت 7 من فبراير 2015، خلال مواعيد العمل الرسمية لبيت السناري.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ اللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق.
كلمات البحث