Close ad

مخطوطات عربية نادرة في مهرجان ثقافي موريتاني

6-1-2015 | 10:21
مخطوطات عربية نادرة في مهرجان ثقافي موريتاني مهرجان ثقافي موريتاني
أ ش أ
تستضيف مدينة "شنقيط" بشرق نواكشوط مهرجان المدن القديمة، وهو لقاء ثقافي يسعى الرئيس الموريتاني من خلال تنظيمه بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف، إلى إعادة الاعتبار لمدن أثرية كان لها دور بارز في نشر الثقافة العربية والإسلامية في الغرب الإفريقي خلال القرون الماضية.
موضوعات مقترحة


"شنقيط" التي تشكل العاصمة التاريخية لموريتانيا والتي يوجد بها مسجد يرجع تشييده إلى الفتوحات الإسلامية تحتضن هذه الأيام نشاطات ثقافية متنوعة تعيد للمدينة الأثرية بعضًا من ألقها.

وفيما يتمتع الموريتانيون والسياح الأجانب باستنطاق للتاريخ الموريتاني المهدد بالاندثار مع رياضات تقليدية نادرة تتزامن مع مباريات في الرماية وسابق الإبل والخيول، شكل المهرجان مناسبة لعرض منشورات من بينها مخطوطات ووثائق نادرة، حيث يعود بعضها إلى الربع الأول من القرن السادس الهجري.

وأكد الخبراء الموريتانيون أن هذه المخطوطات تضم بعض التاريخ النادر من بينها مخطوط من رسالة للأمير علي بن يوسف بن تاشفين وهي رسالة بعث بها إلى القاضي محمد بن ورد تعود إلى سنة 521 للهجرة ويستفتي فيها ابن تاشفين القاضي عن بعض الأحكام الفقهية.

كما عرض في المهرجان أقدم مخطوط في موريتانيا على ورق الغزال، ويعود المخطوط وهو نسخة من كتاب المسعودي في تاريخ العرب إلى سنة 335 هجرية، إضافة إلى مخطوط من كتاب الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري يعود إلى سنة 480 هجرية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: