Close ad

اكتشاف مقبرة أثرية تعود لعصر ما قبل الأسرات في أسوان

6-5-2014 | 15:12
اكتشاف مقبرة أثرية تعود لعصر ما قبل الأسرات في أسوان صورة ارشيفية
ماجد عبدالقادر
أعلن د. محمد إبراهيم، وزير الآثار، اكتشاف مقبرة أثرية ترجع لعصر ما قبل الأسرات، حيث تعود بتاريخها إلى 500 عام تقريبًا، فيما قبل عصر موحد قطريّ مصر "الملك نعرمر" أحد ملوك الأسرة الأولي، وذلك بمنطقة الكوم الأحمر، مركز إدفو بمحافظة أسوان، بالإضافة إلى مومياء صاحب المقبرة، وتمثال صغير مصنوع من العاج يجسد رجل ذو لحية.
موضوعات مقترحة


وأوضح د. إبراهيم أن هذا الكشف جاء نتاجًا لأعمال الحفائر التي تجريها البعثة الإنجليزية بالتعاون مع وزارة الآثار بمدينة هيراكونبوليس القديمة بالكوم الأحمر، مشيرًا إلى أن أهمية الكشف تتمحور في أنه يساهم بشكل كبير في التعرف على المزيد من التفاصيل والعادات العقائدية والجنائزية التي كانت سائدة في تلك الفترة، كما تنقلنا إلى الأجواء الحياتية والمجتمعية في هذه العصور البعيدة.

من جانبه قال علي الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية، إن التمثال العاجي المكتشف داخل المقبرة يبغ ارتفاعه 32 سم، ويعد من التماثيل الفريدة من نوعها، والذي ربما يمثل صاحب المقبرة بوجه ذو لحية، أو ربما يجسد إحدي آلهة الحماية.

وأضاف الأصفر إلى أن أعمال المعاينة المبدئية على المومياء المكتشفة تشير إلى وفاة صاحبها في سن مبكر عن عمر يتراوح ما بين 17 و 20 عامًا.

وقال د. رينيه فريدمان، رئيس البعثة، إنه تم الكشف داخل المقبرة أيضًا عن عشرة أمشاط عاجية، وعدد من الأدوات والأسلحة.

ولفت إلى أهمية الكشف عن هذه المقبرة تكمن في أنها لا تزال تحتفظ بمقتنياتها، والتي قد تعطي فرصة للعاملين بالحقل الأثري للتعرف علي العديد من المعلومات الجديدة عن الشعائر التي كانت سائدة في تلك الفترة، كما تعكس حجم مشاعر الاحترام والتقدير التي كان يكنها أصحاب عصر بداية الأسرات لأجدادهم في العصور السابقة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: