Close ad

باحثة مصرية تفوز بجائزة الشيخ زايد في أدب الطفل

2-3-2011 | 10:58
سيد محمود
أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الخامسة للعام 2010-2011 فوز د. عفاف طبالة من مصر، بالجائزة لفرع أدب الطفل عن كتاب "البيت والنخلة"، الذى يتضمن قصة تقدم خطابًا أدبيًا متطورًا يخرج عن السائد في كتابة أدب الأطفال.
موضوعات مقترحة

حسب بيان الجائزة يحاول الكاتب ترك مساحة للقارئ في مرحلة المراهقة يعيد فيها النظر في كثير من الموجودات حوله، وقد نجح الكتاب بأسلوبه السردي القصصي في فتح آفاق من الخيال تسمح لقارئه بأن يتلمَس تفسيرات عقلية تكمَل أحاسيسه الوجدانية والروحية". وكانت د. عفاف قد شغلت منصب رئيسة قناة النيل للدراما 1996 – 2001 ومشرفة على البرامج الفضائية المصرية 1994 – 1995
واختارت الهيئة الاستشارية للجائزة المستشرق تشونج جي كون من جمهورية الصين الشعبية شخصية العام الثقافية، تقديرا لما قدمه لأكثر من نصف قرن في حقل تعليم اللغة العربية والترجمة والدراسات العلمية في اللغة العربية في دول شرق الاقصى، فقد أثرى تشونغ المكتبة العالمية بمؤلفات وتراجم تعكس جوهر الأدب العربي الأصيل وتحمله إلى دول الشرق الأقصى بأسمى رسائل الحوار الحضاري".
ويشغل تشونغ العديد من المناصب أهمها أستاذ بكلية اللغة العربية في معهد اللغات الأجنبية التابع لجامعة بكين وعضو الجمعية الصينية للآداب الأجنبية ورئيس جمعية دراسات الآداب العربية وعضو جمعية دراسات الشرق الأوسط ونائب رئيس لجنة الآداب والفنون بجمعية الترجمة الصينية ونائب رئيس لجنة الثقافة بجمعية الصداقة الصينية العربية وعضو اتحاد الكتاب الصينيين وعضو شرفي باتحاد الكتاب العرب.
كما أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن أسماء الفائزين بفروعها الأخرى، مبرزةً إنجازاتهم الثقافية والأدبية، وهم:
فرع التنمية وبناء الدولة – د. عبدالرؤوف سنو من لبنان، عن كتاب "حرب لبنان 1975-1990 تفكك الدولة وتصدع المجتمع "وفرع الآداب – د. محمد بن الغزواني مفتاح من المغرب، عن كتاب "مفاهيم موسعة لنظرية شعرية (اللغة-الموسيقى-الحركة)، حيث اعتبرت الهيئة الاستشارية الكتاب دراسة موسوعية جمع فيها المؤلف بين الوصف والتحليل والاستنباط، وذلك بمنهج علمي دقيق استند فيه المؤلف إلى مقومات العلوم الصحيحة والعلوم اللسانية وعلم النفس وعلم الموسيقى، وهو جهد يسعى به صاحبه إلى صياغة نواة مركزية لنظرية مستقلة في الشعر يربطها بتفسير الظواهر في الكون.
فرع الترجمة – د. محمد زياد يحيى كبة من سوريا، عن كتابه "الثروة واقتصاد المعرفة" (المترجم من اللغة الإنجليزية من تأليف ألفين وهايدي توفلر)، يعالج الكتاب إشكالية جوهرية أصبحت تحكم آليات التفكير الإنساني الحديثةيُعد المؤلف حجَة في مجال اختصاصه،
وأوضح العريمى انه سيتم توزيع الجوائز على الفائزين في 16 مارس 2011 في حفل تكريم، يضم جمعًا من المثقفين والأكاديميين والكتاب والإعلاميين من داخل وخارج الإمارات، وتبلغ قيمة الجائزة للفائز بلقب شخصية العام الثقافية مليون درهم إماراتي (ما يعادل 272,242 الف دولارًا أو 215.007 الف يورو)، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير. أما الفائزين في الفروع الأخرى فيحصلون على 750 ألف درهم (أي ما يعادل 204,182 ألف دولار 161,255 الف يورو، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة