Close ad

العراقى على لفتة: رواية "البدلة البيضاء للسيد الرئيس" تتناول المجتمع والسلطة

25-2-2021 | 22:23
العراقى على لفتة رواية البدلة البيضاء للسيد الرئيس تتناول المجتمع والسلطة رواية "البدلة البيضاء للسيد الرئيس"
سماح عبد السلام

صدرت حديثاً عن دار الفؤاد المصرية للنشر، الرواية العاشرة للأديب العراقي علي لفتة سعيد، والتي تحمل عنوان "البدلة البيضاء للسيد الرئيس".

موضوعات مقترحة

وقال لفتة، فى تصريح لبوابة الأهرام، إن الرواية تتفاعل مع الأحداث ومع شخصيات مختلفة سواء من قاع المجتمع في المدينة الجنوبية وتحديدًا ( سوق الشيوخ) جنوبي محافظة ذي قار.. وكذلك مجتمع السلطة والحزب والطبقة العليا القابضة على حرية الناس.

وأضاف: وهي محاولة لكشف عورات المجتمع من جهة وعورات السلطة أيضا وهو ما جعل الرواية تحمل جزئين .. (ما قبل الروية ) وهو زمن ما قبل الانتقال إلى بغداد و( مابعد الرواية ) وهو زمن الانتقال إلى بغداد.

وفيما يتعلق بماهية إصداره النص الجديد للفته قال: إن الرواية تتحدث عن فترة نهاية السبعينيات والعقد الثمانيني من القرن الماضي بطلها شاب يتيم الأم وله أب فقير يعمل في أحد معامل الطابوق وله زوجة أب تعامله بقسوة تارة وتستغله لأغراضها السيئة تارة أخرى.

وأضاف: يزرع الأب بداخل ابنه في مرحلة الصبا حب التطلع إلى الأعلى، فيعلق له صورة للسيد الرئيس وهو ببدلته البيضاء لتكون أمامه دومًا لكي يزيد من جرعة حلمه وهو ما يحصل بعد وفاة والده حيث ينتقل للعيش من جنوب العراق إلى العاصمة بغداد متسلقًا المناصب إلى أن يصل إلى قيادة الحزب ثم يصل إلى الرئيس وهو يحمل الصورة التي يرتديها الرئيس "البدلة البيضاء" ويكون مقرباً منه، كما أنه أول من هتف ( بالروح بالدم...).

ويستدرك: لكن الابن يكتشف هول القيادات والسلطة وما تفعله بالناس ويكون شاهدًا على ما يجري من حروب لكنه لا يستطيع الهرب.. مثلما يكون شاهدًا على قصف القوات الأمريكية لبغداد في حرب الخليج.. فيعود إلى مدينته الجنوبية التي تشهد حراكا شعبيا ضد السلطة ( والسيد الرئيس ) حيث تشتعل المدينة في الهتافات في عام 1991 فيخرج معهم ويتم رفعه أيضًا على الأكتاف ليهتف هذه المرة  للعراق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: