Close ad

«الجميزة».. ورشة للأطفال وندوة بسبيل قايتباى بالقلعة | صور

9-2-2021 | 22:53
«الجميزة ورشة للأطفال وندوة بسبيل قايتباى بالقلعة | صورورشة للأطفال وندوة بسبيل قايتباى بالقلعة
منة الله الأبيض

أقام قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ورشة فنية بعنوان "الجميزة"، اليوم الثلاثاء بمكتبة الحضارة الإسلامية بسبيل قايتباي بالقلعة- فرع مكتبة القاهرة الكبرى.

موضوعات مقترحة

تأتي الورشة ضمن سلسلة ورش "إحياء التراث" التي أطلقها قطاع شئون الإنتاج الثقافى منذ العام الماضى، من خلال الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفني بالقطاع التي يديرها الشاعر عماد عبد المحسن، تحت إشراف الفنانة التشكيلية الدكتورة أسماء جبر والفنانة التشكيلية لينا عبد الفتاح.

تضمنت الورشة تقديم عن أهمية الزراعة في مصر وما ترتب من مظاهر حضارية وإستقرار وتعريف النشىء على أقدم العناصر النباتية فى مصر، واختيار عنصر شجر الجميز وأهميتة تاريخيا وفنيا.

قام النشئ بعمل نموذج مجسم لشجرة الجميز مع الفنانة لينا عبد الفتاح يتعرف من خلالة الطفل على أهمية الأشجار ودورها في البيئة والطبيعة والحياة الإقتصادية.

وعلي هامش الورشة أقيمت ندوة تحدثت فيها د. أسماء جبر عن عنصر النبات في مصر منذ أقدم العصور وكيف كانت شجرة الجميز مصدر إلهام لكثير من الفنانين والشعراء حيث نسجت العديد من الأساطير حوله، وكانت عنصرا هاما فى الأدب المصرى القديم له رمزية ودلالة فى الفن المصري.

أدار الحوار ياسر عثمان مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى، بحضور السيد صالح مدير مكتبة الحضارة الإسلامية، خالد يوسف، إيمان هنيدى وعدد من المهتمين، مع إتباع كافة الإجراءات الإحترازية والإلتزام بنسبة القوة الإستيعابية المقررة.


جانب من الورشةجانب من الورشة

جانب من الورشةجانب من الورشة

جانب من الورشةجانب من الورشة

جانب من الورشةجانب من الورشة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: