Close ad

"جوجل" يحتفي بالذكرى الـ 90 لميلاد دلوعة السينما المصرية "شادية"

8-2-2021 | 01:41
جوجل يحتفي بالذكرى الـ  لميلاد دلوعة السينما المصرية شاديةشادية تتصدر شعار "جوجل" احتفالًا بذكرى ميلادها
منة الله الأبيض

احتفل محرك البحث "جوجل" بذكرى ميلاد الفنانة الراحلة شادية التسعين (٨ فبراير ١٩٣١ - ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧)، وتصدرت الفنانة لوجو "جوجل" بطلتها المميزة في فيلم "الزوجة ١٣" في بطولة جمعتها بالفنان الراحل رشدي أباظة.

موضوعات مقترحة

جمعت الفنانة لراحلة بين الغناء والتمثيل وشاركت أهم أبطال السينما المصرية في البطولة في وقت مبكر من حياتها، لتصبح من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، ولقبها النقاد بدلوعة السينما.

ولدت في منطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين، كان والدها المهندس أحمد كمال أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية؛ حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.

بدأت مسيرتها الفنية بعام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية.

قال عنها الأديب نجيب محفوظ قبل أن تصبح بطلة مجموعة من افلامه: "شادية هي فتاة الأحلام لأي شاب وهي نموذج للنجمه الدلوعة وخفيفة الظل وليست قريبه من بطلات أو شخصيات رواياتي" خاصة أنه تعامل معها عند كتابته لسيناريو فيلم الهاربة، ولكن كانت المفاجأة له عندما قدمت دور (نور) في فيلم اللص والكلاب للمخرج كمال الشيخ والذي جسدت فيه دور فتاة الليل التي تساعد اللص الهارب سعيد مهران، وبعدها تغيرت فكرة الأديب نجيب محفوظ وتأكد بأنها ممثله بارعة تستطيع أن تؤدي أي دور وأي شخصيه وليست فقط "الفتاة الدلوعة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة