Close ad

صناع الدراما يغازلون الجمهور باللعب على عناوين الأعمال الناجحة

1-2-2021 | 18:43
صناع الدراما يغازلون الجمهور باللعب على عناوين الأعمال الناجحةالأعمال الدرامية
إنجى سمير
الأهرام المسائي نقلاً عن

أمينة خليل تستعد لـ"خلى بالك من زيزى" على طريقة السندريلا .. وبيومى فؤاد يلجأ لـ «عودة الأب الضال»..وعلى ربيع «الأب الجيد»

موضوعات مقترحة

إعادة إنتاج «بين السما والأرض» و«أولاد حارتنا» .. و أزمة بسبب اسم «أهل الكهف»

دائما ما يلجأ صناع الأعمال الدرامية إلى محاولة لفت الأنظار كوسيلة لإنجاح العمل فى ظل المنافسة على جذب المشاهدين سواء كانت هذه المنافسة خلال شهر رمضان أو خارجه، ومن بين هذه الوسائل التى يلجأون إليها، هو استخدام أسماء بعض الأفلام الناجحة والتى حققت شعبية كبيرة، والتغيير فى كلمة واحدة أو بقائها كما هي، و الأمثلة كثيرة فى هذا الشأن حيث سبق وتم تقديم مسلسل «الكيف»، و»العار»، و»الواد سيد الشحات» والتى تعد تشابها مع مسرحية «الواد سيد الشغال» للزعيم عادل إمام.

ولم تنته هذه الموضة والتى بدأت منذ سنوات، حيث استمر صناع الأعمال فى اقتباس أسماء أو أخرى تتشابه إلى حد كبير مع أسماء أعمال أخري، ومن بين هذه الأعمال :
مسلسل «خلى بالك من زيزي» بطولة أمينة خليل، والذى يبدو واضحا من اسمه أنه متشابه لدرجة كبيرة مع الفيلم الشهير «خلى بالك من زوزو» الذى قدم عام 1972، بطولة سعاد حسني، وحسين فهمى.
ورغم التشابه الكبير فى الاسم فإن صناع المسلسل أكدوا أنه ليس له علاقة بالفيلم من قريب أو بعيد وأن الأمر لا يتعدى مجرد تشابه أسماء فقط حيث يدور فى إطار اجتماعى عائلى بعيدا عن قصة كفاح زوزو فى الفيلم والاستعراضات.

وتجسد أمينة خليل دور فتاة متزوجة من على قاسم، بينما يجسد بيومى فؤاد دور والدها، وصفاء الطوخى بدور والدتها، وهو تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي، ويشارك فى بطولته محمد ممدوح، صبرى فواز، أسماء جلال، سلوى محمد علي، نهى عابدين، ويعد المسلسل الثانى الذى يجمع أمينة خليل، ومحمد ممدوح، والمخرج كريم الشناوي، بعد مسلسل «قابيل» الذى عرض فى رمضان قبل الماضى.
أما المسلسل الثانى الذى يجرى الإعداد له وتم اقتباس اسمه هو «عودة الأب الضال» بطولة بيومى فؤاد و الذى يتشابه مع اسم فيلم «عودة الابن الضال» إنتاج عام 1976 بطولة ماجدة الرومى وهشام سليم وهو فيلم عن حرب 67 ويوضح أن على الشباب نسيان ما حدث والاستمرار فى الحلم وتحقيق هذه الأحلام داخل بلادهم.

وأكد الفنان بيومى فؤاد بطل المسلسل أن أحداث العمل ليس لها علاقة بالفيلم فهو يدور فى إطار اجتماعى كوميدى حيث يضم مجموعة كبيرة من الشباب، وعلاقتهم بالأب وعلاقة الأب بهم، حيث يجسد بيومى دور أب لديه 7 أبناء ومن خلال هذا الإطار يتناول العديد من القضايا التى تهم معظم البيوت المصرية، ويشارك فى بطولته هالة فاخر وهيدى كرم وشادى الفونس وخالد منصور و نور قدرى و أوتاكا، وأميرة هانى وهاجر عفيفى ونيفين محمد ورانيا الخطيب وأيمن صلاح , وإخراج أحمد عبد العال.

أما المسلسل الثالث هو «ذا جوود فاذر» ويعنى «الأب الجيد»، بطولة على ربيع وهو يشبه اسم الفيلم الأجنبى «ذا جود فاذر» الذى يعنى الأب الروحى بطولة مارلون براندو وآل باتشينو عام 1972، ولكن صناع المسلسل لم يؤكدوا حتى الأن ما إذا كانت أحداثه ستتشابه مع الفيلم أم لا خاصة أن تفاصيله تم التكتم عليها وهو إخراج معتز التونى ويدور فى 15 حلقة.

ولم يقف الأمر عند هذا الأمر فحسب، ولكن هناك بعض صناع الدراما قاموا بتحويل بعض المسرحيات والأفلام إلى مسلسلات تعرض هذا العام أيضا ومنها فيلم «أهل الكهف» وهى من اسم مسرحية «أهل الكهف» لعميد المسرح العربى الأديب توفيق الحكيم وتم تقديمها عام 1933، والفيلم بطولة خالد النبوى وغادة عادل ومحمد ممدوح، ومحمود حميدة ومحمد فراج وأحمد عيد وريم مصطفى وخالد الصاوى ومصطفى فهمى وبيومى فؤاد وأحمد فواد سليم وصبرى فواز وهاجر أحمد، ومن معالجة أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.

كما حدثت بعض المشاجرات على اسم فيلم «أهل الكهف» حيث سبق أن قدم فيلم بالاسم نفسه عام 2017 وتناول العديد من القضايا الإنسانية المتشابكة فى الحارة الشعبية التى تظهر بشكلها الحالى وتحتل محور الأحداث فى الفيلم باعتبارها جزءا أصيلا من المجتمع ومحورا دائما للكثير من الأعمال التى اهتمت بها وجسدت مشكلات أهلها وبساطتهم وعاداتهم وشارك فيه محمود عبد المغنى وماجد المصرى وعايدة رياض وروجينا، ومى سليم، وإبراهيم نصر، وإيهاب فهمي، وتأليف سامح سر الختم، وإخراج أمير شوقى.

وأكد المؤلف أيمن بهجت قمر أن فيلمه الجديد ليس له علاقة بهذا الفيلم ولكنه سيكون مأخوذا بالفعل المسرحية.

أما فيلم «بين السما والأرض»بطولة هانى سلامة، فقد أكد مخرجه ماندو العدل أن أحداثه لا تشبه فيلم «بين السما والأرض»وبطولة هند رستم وعبد المنعم إبراهيم ولكن سيكون التشابه فى أن أحداث المسلسل تدور فى لوكيشن واحد وهو المصعد الذى يتعطل مثلما حدث مع الفيلم مع إضافة ما يتناسب مع عمل تليفزيونى عبارة عن 15حلقة ليكون مختلف بالتأكيد عن فيلم سينمائى .

والمسلسل بطولة هانى سلامة، غادة عادل، سوسن بدر، أحمد بدير، محمد ثروت، يسرا اللوزي، محمود الليثي، نجلاء بدر، ندى موسى وهو مأخوذ عن الفيلم الذى يحمل الأسم نفسه، وقدم سنة 1959 عن قصة الأديب العالمى نجيب محفوظ وسيناريو وحوار السيد بدير وصلاح أبوسيف.

بينما يستعد الفنان ياسر جلال لتصوير مسلسل بعنوان «الديب» وهو من تأليف عمر عبد الحليم، وإخراج أحمد نادر جلال، وسيتم طرحه على إحدى المنصات الإلكترونية بعد شهر رمضان المقبل، ويظهر فى أحداث مسلسل الديب على طريقة جاك نيكلسون فى فيلمه «الذئب»عام 1994 و سيجسد دور مستذئب، أو شخص يتحول إلى ذئب حقيقى لظروف معينة، حيث أن العمل ينتمى إلى نوعية أعمال الخيال العلمى والإثارة، وهو عمل مختلف عن كل الأعمال التى تعرض حاليا، ومن المقرر البدء فى تصويره خلال الفترة المقبلة.

كما أعلن الفنان عمرو سعد مؤخرا عن استعداده لتنفيذ رواية «أولاد حارتنا» بعد شراء حقوقها وتحويلها لفيلم من خمسة أجزاء، وأيضا قام المؤلف عبد الرحيم كمال الذى قام بشراء روايتين وهما «أصداء السيرة الذاتية» و"حكايات حارتنا" وسيقوم الفنان أحمد حلمى ببطولتهما سواء كانا مسلسلا أو فيلما.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: