Close ad

الأمين العام لمجمع اللغة العربية: المعجم التاريخي للغة العربية إضافة كبيرة لكل الناطقين بلغة الـ"ض"

11-11-2020 | 15:15
الأمين العام لمجمع اللغة العربية المعجم التاريخي للغة العربية إضافة كبيرة لكل الناطقين بلغة الـض الدكتور محمد صافي المستغانمي الجزائري الأمين العام لمجمع اللغة العربية
أ ش أ

قال الدكتور محمد صافي المستغانمي الجزائري الأمين العام لمجمع اللغة العربية إن أصدار المعجم التاريخي للغة العربية في ذلك الوقت سيكون إضافة كبيرة لكل الوطن العربي والعالم الإسلامي، والناطقين بلغة "ض".

موضوعات مقترحة

وأضاف في تصريح خاص لـ "وكالة أنباء الشرق الأوسط " أنه تم إصدار المجلدات الثمانية من المعجم التاريخي للغة العربية والتي تشمل حرفي "الهمزة والباء" فقط ، والتي تؤرخ لتاريخ المفردات وتعرض تطور وتحول معانيها ودلالات استخدامها عبر العصور .

وأوضح الأمين العام لمجمع اللغة العربية أن المعجم يكشف تطور المصطلحات عبر العصور، ويرصد تاريخ دخول الكلمات الجديدة المستحدثة في اللغة المستعملة، والكلمات التي اندثرت وزالت من قاموس الاستعمال مع ذكر الأسباب المؤثرة في ذلك؛ حيث يبحث عن تطور الكلمة عبر الزمان وعلى ألسن العرب وغيرهم من المتكلمين باللسان العربي منذ ما قبل الإسلام إلى اليوم.

وأشار إلى أن المعجم التاريخي للغة العربية سيكون المرجع الأكبر الذي يعود إليه المثقفون والمتخصصون في جميع المجالات، ويعود إليه طلاب الجامعات والأكاديميون، والشعراء والأدباء، ويحافظ على الذاكرة العربية من أقصى الجزيرة العربية شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا.

وأكد المستغانمي أن المعجم يعرض تاريخ نشأة العلوم والفنون؛ إذ يبحث في علوم اللسان العربي عن جميع العلوم التي نشأت تحت ظل البحوث اللغوية قديما وحديثا من نحو وصرف وفقه لغة ولسانيات وصوتيات وعلوم البلاغة والعروض وغيرها، ويتوقف عند المصطلحات التي ولدت ونشأت في رحاب هذه العلوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة