Close ad

وزيرة الثقافة تسلم شهادات تخريج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة «صنايعية مصر» | صور

6-10-2020 | 22:50
وزيرة الثقافة تسلم شهادات تخريج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة «صنايعية مصر | صوروزيرة الثقافة تسلم شهادات تخريج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة صنايعية مصر
منة الله الأبيض

سلمت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، شهادات تخريج الدفعة الأولى للدراسين بالمبادرة والتى نظمتها وزارة الثقافة، ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبدالوهاب.

موضوعات مقترحة

وتهدف المبادرة إلى تدريب وتأهيل الموهوبين على الحرف التراثية واليدوية التقليدية من خلال برامج متخصصة، وذلك بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وبحضور مجموعة من الفنانين والمهتمين بالشأن التراثي.

وأعلنت عبدالدايم سعادتها بالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر مع تخريج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة صنايعية مصر، وقالت إن الحرف اليدوية التقليدية تعكس الطابع المضيء لعظمة أقدم حضارات التاريخ، وتبرز تفرد الهوية الوطنية باعتبارها أحد مفردات التراث المصري.

وأشارت إلى أن الاهتمام بإعادة إحيائها وتنميتها وتطويرها يأتي تماشيا مع إستراتيجية الدولة لخلق جيل جديد من الحرفيين المبدعين، وفتح مجالات عمل جديدة تمثل مشروعات اقتصادية تساهم فى تنمية الدخل القومى وتحقيق محاور التنمية المستدامة.

ووجهت الشكر للقائمين على تنفيذ المبادرة، معربةً عن ثقتها الكاملة في قدرتهم على إعداد أجيال من الحرفيين المهرة خلال الأعوام المقبلة.

وأشادت الوزيرة بالمنتجات التى تميزت بالإتقان، مؤكدة أن الخريجين هم ثمرة الحفاظ على الحرف التقليدية التى تمثل أحد فروع التراث المادي، وأعلنت عن استمرار المبادرة، وبدء الاستعداد لاستقبال الدفعة الثانية منها.

وفي كلمته، وجه رئيس صندوق التنمية الثقافية الشكر لوزيرة الثقافة لدعمها الكبير لجميع الأنشطة الإبداعية فى مصر، موضحًا المراحل التى مرت بها المبادرة منذ الإعلان عنها العام الماضي، وصولا للحظة التخرج، مشيرًا إلى أن عدد المتقدمين وصل إلى 430 شابًا في فروعها المتعددة، وتم اختيار 116 منهم أغلبهم فتيات، كما تناول المراحل النظرية والعملية التى مرت بها.

وأضاف أنه تم تجاوز مرحلة أزمة كورونا من خلال الدراسة أون لاين، وأكد تميز خريجى المبادرة في سوق العمل نتيجة تدريبهم بصورة متخصصة على يد أكاديميين وحرفيين مهرة.

وكانت وزيرة الثقافة قد تفقدت معرضاً لأهم الأعمال الإبداعية التي قام المتدربون بإنتاجها خلال مراحل إعدادهم وشملت مجالات (أعمال النحاس – الصدف – القشرة – الخيامية – الخزف – الحلى التراثية)، كما كرمت أعضاء لجنة اختيار المتقدمين وسلمتهم شهادات تقدير عرفانا بمجهوداتهم، وهم الدكتورة نهلة إمام، الدكتورة زينب سالم، الدكتور أحمد عبدالكريم، الدكتور على السنوسي، الدكتورة حنان موسى، الدكتورة سلوى الشربيني، الدكتور محمد العربي، الدكتور هشام جمعة، وإيمان عبدالمحسن، مجدي الشحات.


جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة

جانب من المبادرةجانب من المبادرة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: