Close ad

بدأت قبل 3400 سنة قبل الميلاد.. ماذا تعرف عن رأس السنة الفرعونية؟

11-9-2020 | 16:45
بدأت قبل  سنة قبل الميلاد ماذا تعرف عن رأس السنة الفرعونية؟رأس السنة الفرعونية
عمر المهدي

هنا بدأ التاريخ في مصر والعالم.. مع كل تعامد لأشعة الشمس على وجوه الفراعنة في قدس الأقداس المعابد، ومع الحركة الدائمة للنجوم في الأعالى وضع الفراعنة أقدم تقويم سنوي عرفته البشرية، صنعوا الحضارة فكتب التاريخ أمجادهم على وجوه الحجر، كتبوا التاريخ لينقله عنهم البشر.

موضوعات مقترحة

ويقول على أبو دشيش، خبير الآثار المصرية:"إن الفراعنة اتخذوا السنة النجمية لقياس الزمن، واحتفلوا بعيد رأس السنة يوم 11 سبتمبر من كل عام، وكانت الشهور القبطية أسماء لآلهة فرعونية، وهذه الأحداث المهمة ليست في تاريخ الحضارة المصرية القديمة فحسب بل في تاريخ البشرية جميعا، وكان هذا الحدث قبل قيام الأسرة الأولى، أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، حيث كانت معظم دول العالم تعيش في ظلام الجهل الذي يخيم على عقولهم وأفكارهم".

وأضاف أبو دشيش، أن المصريون القدماء قد استخدموا تقويما فلكيا منذ أقدم العصور، وتوصلوا إلى اختراع السنة، ويدل هذا على أنهم اهتموا بدراسة حركة الشمس الظاهرية وسط النجوم الثابتة، واستنبطوا ذلك من طول السنة النجمية، واحتفلوا بعيد رأس السنة أول توت، كبداية للسنة المصرية القديمة (6256) المحتسبة وفقًا لظهور نجم الشعر اليمانية مرة واحدة في السنة، وهو كذلك مؤشر لقدوم الفيضان، وقد كان اختراع هذا النظام أو التقويم استجابة لنظام الفيضان وظروف الزراعة.

وأكد خبير الآثار المصرية، أن مصر كانت من الوهلة الأولى للحضارة الزراعية، وذلك بسبب الفيضان الذي أدى إلى خصوبة تلك الأرض وأطلق المصري القديم على هذه الأرض اسم "كيمت" أي الأرض الكاملة التي بها كل شيء كالشمس والقمر والأرض والحياة والعالم الآخر، موضحًا إن دل ذلك على شيء، فيدل على مدى وعى المصري القديم ونضوج فكرة المستنير في ذلك العهد القديم، وعلى قيامه بمشاهدات منتظمة لابد من تسجيلها بنوع من الكتابة ولو في مراحلها الأولى.

وأوضح الخبير الأثري، أن المصريين القدماء قد اتحذو السنة النجمية وحدة أساسية في قياس الزمن وصناعة التقويم، وقياسهم هذه الفترة الزمنية ومقدارها 365 وربع يوم بكل دقة، مؤكًدا أن الفراعنة هم أصحاب أول وأقدم تقويم عرفه العالم أجمع، وتم اكتشافه على جدران المعابد في مصر القديمة وهو 1 توت 6256 فرعوني وكانت السنة المصرية في أول شهر توت الموافق 11 سبتمبر من كل سنة عادية، ويوافق 12 سبتمبر من كل سنة كبيسة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة