Close ad

«ذاكرة المهرجان» واحتفالية 5 سبتمبر في يوم المسرح المصري

16-7-2020 | 12:12
«ذاكرة المهرجان واحتفالية  سبتمبر في يوم المسرح المصريعلاء عبدالعزيز سليمان رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
منة الله الأبيض

أعلن دكتور علاء عبدالعزيز سليمان رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن إطلاق مساق غير تنافسي بعنوان "ذاكرة المهرجان" واحتفالية خاصة لمناسبة يوم المسرح المصري 5 سبتمبر ضمن فعاليات الدورة الجديدة للمهرجان والتي تقام في الفترة من 1 حتى 11 سبتمبر المقبل "أون لاين".

موضوعات مقترحة

جاء إعلان د.علاء ضمن "بث مباشر" أطلقه عبر صفحة المهرجان الرسمية علي فيس بوك، قدم من خلاله وعلى مدار 35 دقيقة تقريبا طرفًا من ملامح الدورة القادمة.

تحدث عن تطور عملية بحث إدارة المهرجان عن شكل لتقديمه مع تفشي وباء كورونا وضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة حاليا، وصولا إلي الشكل الذي تم الاستقرار عليه أن يقام "أون لاين" لأول مرة في تاريخه.

وقال رئيس المهرجان إن مساق "ذاكرة المهرجان" سيتضمن عرض فيديوهات لأعمال سبق تقديمها في دورات المهرجان المختلفة، وإقامة ندوات وحلقات نقاشية حولها، كما يتضمن المساق إعادة طرح نسخ إلكترونية " pdf" من إصدارات المهرجان القديمة والتي لم يتح لشباب المسرحيين الاطلاع عليها أو ضمها إلى مكتباتهم.

أما ثاني الفعاليات الجديدة التي ستتضمنها دورة هذا العام فهي احتفالية خاصة لمناسبة ذكرى يوم المسرح المصري، وهو الحدث الذي تراجع الاهتمام به مؤخرا، ليأتي إحياء بريقه مرة أخري كجزء من دور المهرجان التجريبي.

وأكد أن الاحتفالية ستكون بعيدة عن البكائية واستدعاء جراح الحدث في هذا اليوم الذي يتوافق وذكرى حادث قصر ثقافة بني سويف الشهير، بل جاءت الفكرة لإدارة المهرجان من باب الاحتفاء بالمسرح المصري وسط ضيوفه، لكن الإجراءات الاحترازية التي غيرت شكل المهرجان أدت لتغيير ملامح الاحتفالية التي تم اسنادها إلي واحد من كبار المخرجين المصريين والعرب ــ كما وصفه ــ وهو المخرج ناصر عبدالمنعم الذي يعمل حاليا على هذه الاحتفالية.

وأضاف: "لازلنا نعمل على قائمة المكرمين في هذا اليوم والتي ستضم أسماء بعض شهداء محرقة بني سويف إضافة إلى عدد من الناجين".

ورحب رئيس المهرجان في ختام كلمته بكافة الآراء والاقتراحات من شباب المسرحيين المصريين والعرب، من أجل الخروج بمهرجان يليق باسم مصر و باسم مسرحها وتاريخه، وأحلام شبابه وكباره .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: