Close ad

صالون مجلة البيت يحتفي بالراحل آدم حنين بحضور الفنان فاروق حسني

7-6-2020 | 20:35
صالون مجلة البيت يحتفي بالراحل آدم حنين بحضور الفنان فاروق حسنيصالون مجلة البيت

تقيم مجلة البيت صالونها الثقافي للاحتفاء برحلة عطاء الفنان الراحل آدم حنين يوم الخميس المقبل، في الثانية عصرًا، حيث تبث الجلسة على الهواء عبر صفحتها على فيسبوك.

موضوعات مقترحة

ضيف شرف الصالون الفنان الكبير فاروق حسني الذي جمعه بالفنان آدم حنين تاريخ طويل من المشروعات والمعارض الفنية في مصر والعالم وجمعتهما صداقة قوية امتدت لسنوات طويلة.

صالون مجلة البيت سيكون الظهور الأول من نوعه للفنان فاروق حسني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الهواء مباشرة وبحضور النحات عصام درويش والمعماري أكرم المجدوب، وستدير الحوار الإعلامية سوسن مراد عز العرب رئيس تحرير مجلة البيت التي أطلقت عدة مبادرات سابقة للاحتفاء بعطاء الفنان آدم حنين خلال حياته.

رحل ‎النحات آدم حنين، عن عالمنا في صباح يوم ٢٢ مايو ٢٠٢٠، عن عمر يناهز ٩١ عامًا بعد أن ترك إرثًا فنيًا وإنسانيًا متفردًا.

‎آدم حنين هو أهم نحات مصري معاصر، بعد رحيل محمود مرسي وعبدالبديع عبد الحي، كما أنه يعد الأب الروحي للعديد من النحاتين المعاصرين.

‎ورافقت مجلة البيت الفنان عبر أهم محطاته وأقامت له معرضًا استيعاديا وتكريما خاصًا عام ٢٠١٤، كما أنتجت عدة أفلام احتفاءً بروعة تأثيره الفني وتوثيقًا لافتتاح متحفه الذي يضم الأعمال التي أنجزها خلال نصف قرن من مسيرته الفنية، والتي تضم الآلاف من الأعمال النحتية ضمها بيته الذي شيده بالحرانية بعد عام 1967 على مساحة تقارب ألفي متر، خصص منها حوالي 700 متر مربع لعرض أعماله بطريقة فريدة وتنسيق جمالي تابعه مصمم الديكور المصري البارز أنسي ابو سيف، الذي استكمل عمل كان يتابعه الفنان الراحل صلاح مرعي.

ومن أهم أعمال المتحف تمثال «حارس الأفق» ومركب ضخم من الجرانيت يطلق عليه البعض اسم سفينة نوح، بالإضافة إلى تمثال من البرونز لأم كلثوم، فيتكون المتحف من ثلاث طوابق ويضم حوالي 4000 عملا فنيا من الأعمال النحتية الضخمة.

‎درس حنين في مرسم أنطوني هيل في ميونيخ عام 1957 بعد أن أنهى دراسة حرة للفنون على يد المصور الرائد أحمد صبري ثم عاش كفنان محترف منذ العام 1971 وكان ضمن طليعة ادبية وفنية تمثل جيل الستينيات، وفي عام 1971 سافر إلى باريس وامتدت إقامته خمسة وعشرين عاماً حتى عام 1996، وفي منتصف التسعينيات عاد آدم حنين لمصر للإشراف على ترميم تمثال أبو الهول، بعدها بدأ العمل على تجربة تأسيس «سمبوزيوم النحت في أسوان» الذي يعد أهم وأعرق فعاليات النحت بالعالم العربي.

‎استقبلت أوساط التشكيليين والمثقفين الخبر الصادم بوفاة آدم حنين، بحزن كبير قبل نهاية شهر رمضان بأيام معدودة، حيث احتفت وسائل التواصل الاجتماعي بنشر اعمال الفنان الكبير واستعادة بعض الأحاديث المصورة له وقد نعته مجلة البيت بإنتاج فيلم قصير عن مسيرته الفنية "وداعا.. آدم حنين".


صالون مجلة البيتصالون مجلة البيت
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: