Close ad

بيل جيتس يمنح جائزة لمعهد ابتكر مرحاضا يعمل بالطاقة الشمسية

15-8-2012 | 09:42
رويترز
قدم بيل جيتس جائزة قيمتها 100 ألف دولار لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لابتكاره نظاما للصرف الصحي يعمل بالطاقة الشمسية، ويقوم بإعادة تدوير المياه وتحويل المخلفات البشرية إلى طاقة قابلة للتخزين.
موضوعات مقترحة


ويركز جيتس على الحاجة الى نوع جديد من المراحيض كجزء مهم من توجه مؤسسته الخيرية لتحسين الصحة في العالم النامي. وقال جيتس إن التغوط في العراء يؤدي الي مشاكل للصحة العامة تتسبب في وفاة 1.5 مليون طفل دون سن الخامسة سنويا، وأن المراحيض الغربية ليست الحل لأنها تحتاج إلي بنية صرف معقدة وتستهلك الكثير من المياه.

ويتطلع مؤسس شركة مايكروسوفت لتغيير ذلك بتشجيع ابتكارات جديدة في تكنولوجيا المراحيض التي يقول إنها لم تتغير بشكل جوهري منذ اختراع المرحاض الذي يعمل بتدفق المياه في 1775.

وقال جيتس في مقر مؤسسته في سياتل "لنتخيل ماذا يمكن أن يحدث إذا واصلنا التعاون وتحفيز الاستثمار الجديد في هذا القطاع وطبقنا افكارنا المبتكرة في السنوات القادمة.. لن تحدث الكثير من هذه الابتكارات ثورة في الصرف الصحي في العالم النامي فحسب بل ستساعد أيضا في تحويل اعتمادنا على المراحيض التقليدية في البلدان الغنية".

وأعلنت مؤسسة بيل جيتس يوم الثلاثاء تقديم 3.4 مليون دولار كتمويل جديد لمشاريع مراحيض تقوم بعملها منظمات مختلفة ليصل اجمالي الاستثمارات في هذه المشاريع إلى حوالي 6.5 مليون دولار.
ويقول جيتس: إن حوالي 2.6 مليار انسان أو 40 بالمئة من سكان العالم -أغلبهم في الدول الواقعة جنوبي الصحراء في إفريقيا وفي جنوب آسيا- يفتقرون إلى الصرف الصحي مما يضطرهم الى التغوط في العراء.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: